الخميس 2 مايو / مايو 2024

مشروع قرار دولي يدين الاستفتاءات.. روسيا "تحتفل" بضمّ أراضٍ أوكرانية

مشروع قرار دولي يدين الاستفتاءات.. روسيا "تحتفل" بضمّ أراضٍ أوكرانية

Changed

ناقشت "الأخيرة" الاستعدادات الروسية لضمّ أربع مناطق احتلتها في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعترف بوتين باستقلال منطقتي زابوريجيا وخيرسون الأوكرانيتين، بحسب مراسيم رئاسية نُشرت مساء الخميس، عشية استعداد روسيا لضمهما الجمعة.

تحتفل روسيا، رسميًا اليوم الجمعة، بضمّ أربع مناطق أوكرانية، خلال حفل كبير يقام في موسكو، وسط تنديد أممي وأميركي تُرجم في مشروع قرار يُدين "الاستفتاءات" لضمّ هذه المناطق، سيصوّت عليه مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، وإن لم يكن للنص أي فرصة ليتمّ تبنيه بسبب الفيتو الروسي.

وتشكّل المناطق الأربع، خيرسون وزاباروجيا جنوبًا، ودونيتسك ولوغانسك شرقًا، ممرًا برّيًا مهمًا بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو عام 2014.

وتمثّل المناطق الخمس معًا حوالي 20% من الأراضي الأوكرانية.

بوتين يوقّع مراسيم الاستقلال

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الخميس مراسيم رئاسية تقضي باستقلال منطقتي زاباروجيا وخيرسون الأوكرانيتين.

وقال بوتين في هذه المراسيم: "آمر بالاعتراف بسيادة واستقلال" منطقتي زاباروجيا وخيرسون الواقعتين في جنوب أوكرانيا.

وحمّل بوتين الغرب مسؤولية النزاع في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن النزاعات التي تشهدها جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة هي نتيجة لانهياره.

وبعدما أعلن الكرملين عن موعد حفل الانضمام، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت متأخر الأربعاء إلى اجتماع "عاجل" الجمعة لمجلس الأمن الوطني التابع لبلاده.

وبعد الاستفتاءات، قال زيلينسكي: "لا يمكن لأوكرانيا أن تتسامح مع أي محاولات روسية لانتزاع أي جزء من أرضنا".

جلسة مجلس الأمن

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة عند الساعة 15:00 (19:00 بتوقيت غرينتش) من اليوم الجمعة، للتصويت على مشروع قانون أعدته الولايات المتحدة وألبانيا يدين "الاستفتاءات" لضم مناطق أوكرانية عدة إلى روسيا.

ومشروع القرار ليست لديه أي فرصة لتمريره بسبب حقّ روسيا في النقض (الفيتو)، ولكن يمكن تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويدين مشروع النص "قيام الاتحاد الروسي بتنظيم ما يسمّى بالاستفتاءات غير القانونية" في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا، ويعتبر أنه لا يمكن أن تكون لها "شرعية"، أو أن "تُستخدم أساسًا لتغيير وضع هذه المناطق"، "بما في ذلك أيّ ضم مزعوم" من جانب روسيا.

ويدعو المشروع كل الدول والمنظمات الأخرى إلى "عدم الاعتراف بالضم المزعوم" للمناطق الأربع من جانب روسيا.

كما يطالب موسكو "بالوقف الفوري" لغزوها أوكرانيا و"سحب جميع قواتها العسكرية على الفور وبشكل كامل وغير مشروط" من البلاد.

تنديد أميركي وأممي

بدوره، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس أن الولايات المتحدة لن تعترف مطلقًا بنتائج الاستفتاءات التي "دبّرتها روسيا" في أوكرانيا.

وقال بايدن، خلال قمة في واشنطن جمعت قادة جزر المحيط الهادئ: "أريد أن أكون واضحًا في هذا الصدد، الولايات المتحدة لن تعترف أبدًا، أبدًا، أبدًا بما تطالب به روسيا على أراضي أوكرانيا ذات السيادة".

وأضاف أن "الاستفتاءات المزعومة كانت مهزلة، مهزلة مطلقة. النتائج تولت موسكو فبركتها"، مشيدًا بـ"تضحية" الأوكرانيين "من أجل إنقاذ شعبهم والحفاظ على استقلال بلادهم".

من جهته، ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشكل قاطع الخميس بعمليات الضمّ الروسية لأراضٍ أوكرانية، معتبرًا أن "لا مكان لها في العالم الحديث".

وأوضح أندريه باكلانوف، نائب رئيس رابطة الدبلوماسيين الروس، أن المناطق الأربعة تعود إلى موطنها الأصلي، إذ إنها روسية في الأصل، مشيرًا إلى أنه بعد إجراءات الضمّ ستعود هذه المناطق لتحمل أسماءها السابقة خلال عهد الاتحاد السوفييتي.

 وأكد باكلانوف، في حديث إلى "العربي"، من موسكو، أن أي محاولة غربية لشنّ أي هجوم على هذه المناطق سيعتبرها الكرملين بمثابة هجوم مباشر على روسيا، مضيفًا أن العقيدة العسكرية الروسية تسمح للرئيس باستخدام حتى الأسلحة النووية للدفاع عن أراضي بلاده.

من جهته، أوضح روبرت هانتر السفير الأميركي السابق لحلف الناتو" في حديث إلى "العربي" من واشنطن أن موسكو انتهكت اتفاقية بودابست بهجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، مضيفًا أن واشنطن تقابل الخطوات الروسية بفرض المزيد من العقوبات على روسيا، وبمواصلة دعمها العسكري لأوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close