الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

مفوضية الانتخابات تدعو الرئيس العراقي لتحديد موعد افتتاح البرلمان

مفوضية الانتخابات تدعو الرئيس العراقي لتحديد موعد افتتاح البرلمان

Changed

رفضت المحكمة الاتحادية العراقية دعوى قضائية للطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية (غيتي)
رفضت المحكمة الاتحادية العراقية دعوى قضائية للطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية (غيتي)
أرسلت "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" بالعراق، كتابًا إلى رئيس الجمهورية بعد تصديق المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر.

دعت "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات" بالعراق، اليوم الثلاثاء، رئيس البلاد برهم صالح إلى تحديد موعد أول جلسة للبرلمان المنتخب حديثًا.

وأرسلت المفوضية الرسمية كتابًا إلى رئاسة الجمهورية، غداة تصديق المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت بشهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووفق الكتاب الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، دعت المفوضية إلى اتخاذ ما يلزم استنادًا إلى المادة 54 من الدستور العراقي، بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات التشريعية وتصديق المحكمة الاتحادية عليها.

وأرفقت المفوضية مع كتابها أسماء جميع الفائزين في الانتخابات التشريعية وعددهم 329 نائبًا.

العراق يصادق على نتائج الانتخابات

ووفق المادة 54 من الدستور العراقي، يجب على رئيس الجمهورية "دعوة مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري، خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة"، على أن تُعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنًا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، فيما لا يجوز التمديد لأكثر من المدة المذكورة.

والإثنين، صدقت المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات، وردّت الدعوى التي أقامها رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري الممثل للحشد الشعبي، لإلغاء نتائجها بداعي أنها "مزورة".

وحصل تحالف الفتح على 17 مقعدًا بعدما كان يشغل في البرلمان المنتهية ولايته 48 مقعدًا.

توترات سياسية في العراق

وجاء إقرار النتائج بصورة نهائية بعد الكثير من الجدل والتوترات التي شهدتها البلاد، إذ اعترضت بعض القوى والفصائل عليها، معتبرة أنها "مفبركة" و"مزورة".

وفي مواقف منفصلة، أعلنت القوى والفصائل المعترضة على النتائج، أمس الاثنين، التزامها بقرار المحكمة الاتحادية رغم تحفظها عليه.

فبعيد المصادقة، أعلن العامري في بيان صادر عن مكتبه قبول قرار المحكمة رغم "إيماننا العميق واعتقادنا الراسخ بأن العملية شابها الكثير من التزوير والتلاعب".

وتصدّرت الكتلة الصدرية بزعامة مقتدى الصدر، النتائج بحيازتها على 73 مقعدًا، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية الانتخابية. 

ويعيش العراق توترات سياسية منذ إجراء الانتخابات على وقع احتجاجات لأنصار القوى الخاسرة تخللتها محاولة لاغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الشهر الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close