الأحد 5 مايو / مايو 2024

"ملايين اللاجئين".. أوروبا تؤيد منح "حماية مؤقتة" للأوكرانيين الفارين

"ملايين اللاجئين".. أوروبا تؤيد منح "حماية مؤقتة" للأوكرانيين الفارين

Changed

كاميرا "العربي" تتابع وصول لاجئين أوكرانيين إلى بولندا (الصورة: غيتي)
أيّد وزراء الداخلية الأوروبيون، بأغلبية كبيرة خطة منح حماية مؤقتة للأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي، تشمل حق العمل والتنقل.

فرّ أكثر من 300 ألف أوكراني إلى الاتحاد الأوروبي منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يوم الخميس الفائت وفقًا للمفوضية الأوروبية، فيما يستعد الاتحاد لوصول ملايين اللاجئين الأوكرانيين بحسب ما صرح مسؤولون أمس الأحد.

وفي هذا السياق، أيّد وزراء الداخلية الأوروبيون، أمس بأغلبية كبيرة خطة منح حماية مؤقتة للأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي، ونصفهم في بولندا بحسب وارسو.

وعليه، ستطلب المفوضية الأوروبية من الدول الأعضاء الأسبوع المقبل، منح حق اللجوء المؤقت لجميع الأوكرانيين القادمين إلى الاتحاد لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، حسبما قالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد إيلفا جوهانسون، للصحافيين يوم الأحد.

تفعيل مذكرة منذ عام 2001

وناقش الوزراء أثناء اجتماعهم الطارئ إمكان توفير حماية مؤقتة لهؤلاء الأوكرانيين، وذلك من خلال اللجوء إلى مذكرة تعود إلى عام 2001 تسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في الاتحاد الأوروبي وبالعمل فيه.

وقال الوزير الفرنسي جيرالد دارمانين الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع إنه لاحظ وجود أغلبية كبيرة مؤيدة لهذا الطرح.

من جهتها قالت جوهانسون إن معظم الأوكرانيين الوافدين لديهم جوازات سفر بيومترية ويمكنهم البقاء من دون تأشيرة لمدة 90 يومًا في الاتحاد الأوروبي والتنقل بحرية بين الدول الأعضاء، ولكنها شددت على ضرورة الاستعداد بعد ذلك لوصول "ملايين" الوافدين. 

ووفق موقع "نيويورك تايمز"، من المتوقع تهجير سبعة ملايين أوكراني نتيجة للغزو الروسي.

وأشارت جوهانسون إلى أن معظم الأوكرانيين الذين فروا إلى الاتحاد الأوروبي يستضيفهم أقارب، لافتة إلى أن "عددًا محدودًا" تقدم بطلبات لجوء.

ويتوجه هؤلاء إلى بلدان تستضيف بالأصل عددًا كبيرًا من السكان من أصل أوكراني، على غرار بولندا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وألمانيا وجمهورية التشيك.

وقالت جوهانسون: "أعتقد أن الوقت حان لتفعيل توجيه الحماية المؤقتة".

"لحظة تاريخية للاتحاد الأوروبي"

وهذا التوجيه الذي تم إنشاؤه استجابة للنزاع في يوغوسلافيا السابقة من دون أن يتم استخدامه أبدًا، ينص على منح حماية مؤقتة في حالة التدفق الجماعي للنازحين، ويشتمل على تدابير لتوزيعهم بين دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المفوضة أن هذه الحماية المؤقتة تمنح حقوقًا متساوية في كل الدول الأعضاء، ولا سيما الحق في العمل. 

بدوره تحدث وزير الدولة البلجيكي للجوء والهجرة سامي مهدي، عن "لحظة تاريخية للاتحاد الأوروبي، لحظة يجب أن نتخذ فيها قرارات شجاعة".

ويجب أن تتم المصادقة على هذا الاقتراح من جانب أغلبية في المجلس، أي بحد أدنى 15 من أصل 27 دولة تمثل 65% على الأقل من سكان أوروبا.

وقال الوزير الفرنسي جيرالد دارمانان لدى وصوله الى الاجتماع: "علينا أن ندرس أي وضع يمكننا منحه لهؤلاء الأشخاص الذين يفرون من الأراضي الأوكرانية في ظروف صعبة للغاية".

وأضاف إنه يجب "أولًا" استقبالهم "بأفضل الشروط الممكنة في بولندا وفي البلدان المجاورة وأن نرى كيف يمكننا مساعدتهم بطريقة إنسانية.. وبعد ذلك نرى كيف يمكننا في أوروبا أن نقدم لهم هذه الحماية" المنصوص عليها في المذكرة التي تعود لعام 2001.

كذلك صرح وزير الهجرة والاندماج السويدي أندرس يغمان إنه يجب على الأوروبيين تحمل "مسؤولياتهم معًا".

وذكرت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر أن "الأمر الأساسي هو إيجاد حلول بعيدة عن البيروقراطية لنتمكن من استقبال هؤلاء اللاجئين بسرعة".

يذكر أن بولندا، تعد بالفعل موطنًا لملايين الأوكرانيين، وكانت الوجهة الرئيسة لأولئك الفارين من الهجوم العسكري الروسي، حيث أفادت السلطات البولندية بأن 213 ألف أوكراني عبروا الحدود إلى البلاد حتى الآن. وفتحت الدولة حدودها مع أوكرانيا للجميع، بغض النظر عن وضعهم القانوني.

في السياق، كان مراسل "العربي" في دنيبرو قد لفت إلى أن الطلاب العرب حزموا أمتعتهم وتوجهوا إلى الحدود البولندية والرومانية.

لكن يدفع الطلاب الذين يهربون بجهودهم الخاصة بالدولار أو العملة المحلية مقابل ركوبهم الحافلات التي تقلهم في رحلة محفوفة بالمخاطر بسبب عمليات الإنزال الروسية والمعارك الدائرة في مناطق متفرقة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close