الخميس 16 مايو / مايو 2024

موسكو ترد بـ"غضب" على بلينكن وتدعو واشنطن إلى تحليل "سجلها الحافل"

موسكو ترد بـ"غضب" على بلينكن وتدعو واشنطن إلى تحليل "سجلها الحافل"

Changed

تهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج (غيتي)
تهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج (غيتي)
وصفت وزارة الخارجية الروسية تصريحات وزير الخارجية الأميركي بأنها "مسيئة تمامًا" واتهمته بالاستخفاف بالأحداث المأسوية في كازاخستان.

فتحت الاحتجاجات في كازاخستان بابًا جديدًا للسجال الأميركي الروسي، ولا سيما عقب إعلان واشنطن موقفها بشكل رسمي من التدخل العسكري الروسي بطلب من الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، لإخماد الاحتجاجات، في هذا البلد الذي رحلت عنه موسكو قبل أكثر من 30 عامًا.

وفي هذا السياق، ردّت روسيا بغضب، اليوم السبت، على تعليق لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن كازاخستان، ربما تواجه صعوبة في إخراج القوات الروسية، وقالت إنه يجب أن يذكر، بدلًا من ذلك، التدخلات العسكرية الأميركية في جميع أنحاء العالم.

وقال بلينكن إنّ "أحد الدروس المستفادة من التاريخ الحديث هو أنه بمجرد دخول الروس إلى منزلك، يصعب أحيانًا إقناعهم بالمغادرة".

في المقابل، وصفت وزارة الخارجية الروسية تصريحات بلينكن بأنها "مسيئة تمامًا" واتهمته بالاستخفاف بالأحداث المأسوية في كازاخستان.

وقالت إن على واشنطن تحليل سجلها الحافل بالتدخلات في دول مثل فيتنام والعراق.

وأضافت الوزارة على قناتها على تطبيق تليغرام: "إذا كان أنتوني بلينكن يحب دروس التاريخ كثيرًا، فعليه أن يأخذ ما يلي في الاعتبار: عندما يكون الأمريكيون في منزلك، ربما يكون من الصعب البقاء على قيد الحياة وعدم التعرض للسرقة أو الاغتصاب".

اتصال هاتفي

وفي وقت سابق بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف خلال اتصال هاتفي اليوم السبت، الوضع في كازاخستان، حسبما أعلن الكرملين في بيان.

وأضاف الكرملين أن "الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول التدابير المتخذة لإعادة النظام في كازاخستان"، مشيرًا إلى أنهما اتّفقا على البقاء على تواصل "دائم".

وتهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج بدأت الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصًا إلى ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط قتلى.

ورفض رئيس البلاد قاسم جومرت توكاييف، أمس الجمعة أي إمكانية للتفاوض مع المحتجين وسمح لقوات الأمن بـ"إطلاق النار بهدف القتل" لوضع حد لأعمال الشغب، كما أعلن أن البلاد استعادت النظام الدستوري في معظمه بعد الاضطرابات التي اجتاحتها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close