الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نقل وإلغاء واستبعاد.. فعاليات "خسرتها" روسيا نتيجة حرب أوكرانيا

نقل وإلغاء واستبعاد.. فعاليات "خسرتها" روسيا نتيجة حرب أوكرانيا

Changed

تقرير "العربي" عن الاحتجاجات التي خرجت تندد بالهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
في ضوء الهجوم العسكري الذي تشنه على جارتها أوكرانيا، شهدت فعاليات كان يرتقب أن تقام على أراضي روسيا إلغاء أو نقلًا إلى مكان آخر، فيما اتخذ قرار بسحب رعاية.

رفضًا للهجوم العسكري الذي تشنّه روسيا ضد الأراضي الأوكرانية، تتداعى دول وهيئات إقليمية ودولية إلى اتخاذ إجراءات عقابية بحق موسكو.

وهذا التأنيب الذي يعكس رفضًا رسميًا كان قد رافقه رفض شعبي من حول العالم، عبّرت عنه احتجاجات خرجت إلى الشوارع تناوئ الحرب. 

بموازاة ذلك وفي ضوء التطورات، أُقصيت روسيا عن فعاليات أو جُردت من حق استضافة أخرى فنيًا ورياضيًا.

"يُسيء إلى سمعة المسابقة"

في هذا السياق، أكد اتحاد الإذاعات الأوروبية اليوم الجمعة أن روسيا لن تشارك في مسابقة الأغاني الأوروبية للعام الحالي، لأن ذلك "سيُسيء إلى سمعة المسابقة".

وقالت فنلندا في وقت سابق اليوم إنها لن ترسل متسابقين إلى نهائي مسابقة الأغاني الأوروبية "يوروفيجن" لعام 2022، إذا سُمح لروسيا بالمشاركة فيها. بينما دعت محطات البث العامة الأوروبية الأخرى إلى طرد روسيا من مسابقة الأغاني.

وفي الرياضة، حثّت اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية على نقل أو إلغاء الأحداث الرياضية المخطط لها حاليًا في روسيا أو روسيا البيضاء.

وأشارت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان، إلى أن "المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية كرّر اليوم إدانة اللجنة الأولمبية الدولية الشديدة لخرق الحكومة الروسية، وأيضًا حكومة روسيا البيضاء للهدنة الأولمبية".

وأضاف: "يتعين على الاتحادات الدولية أن تأخذ في الحسبان هذه الانتهاكات وإعطاء الأولوية المطلقة لسلامة وأمن الرياضيين".

وأكد المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية أنه لا ينبغي رفع العلمين الوطنيين لروسيا وروسيا البيضاء في الأحداث الرياضية الدولية.

إلغاء "جائزة روسيا الكبرى"

وفي السياق، أعلنت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في بيان أنها قرّرت إلغاء سباق جائزة روسيا الكبرى للعام الحالي، وأكدت أنه من "المستحيل" إقامة السباق بعد غزو القوات الروسية لجارتها أوكرانيا.

وكان من المقرر أن يقام السباق الروسي، الذي انضم إلى جدول البطولة في 2014 في حلبة سوتشي المطلة على البحر الأسود، في 25 سبتمبر/ أيلول المقبل.

لكن القائمين على تنظيم البطولة أكدوا "استحالة" إقامة السباق في ظل "الأوضاع الحالية".

وقالت فورمولا 1 في بيان "نراقب التطورات في أوكرانيا بحزن وصدمة وأمل في حل سريع وسلمي للوضع الحالي".

باريس بدلًا من سان بطرسبرغ

من ناحيته، كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في بيان أنه قرر إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2022 في باريس بدلًا من سان بطرسبرغ الروسية.

وقال اليويفا أيضًا إنه قرر إقامة مباريات الأندية والمنتخبات الروسية والأوكرانية في البطولات الأوروبية في ملاعب محايدة بدلًا من ملاعبها "حتى إشعار أخر".

وكشف الاتحاد القاري أن نهائي دوري أبطال أوروبا سيُقام في الاستاد الوطني لفرنسا (ستاد دو فرانس) في العاصمة باريس في 28 مايو/ أيار المقبل.

وقدم اليويفا الشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب ما قدمه من "دعم والتزام شخصي"، في استضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال.

وأكد اليويفا أنه "سيدعم بصورة كاملة الجهود التي تقوم بها أطراف متعددة لتأمين سلامة لاعبي كرة القدم وأسرهم في أوكرانيا، الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية ودمار وتشريد".

وجاء قرار نقل المباراة النهائية من المدينة الروسية، بعد أن طلب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من اليويفا أمس الخميس تغيير مكان إقامة المباراة النهائية ونقلها من سان بطرسبرغ وعدم إقامة أي بطولات دولية للعبة الشعبية في مدن روسية، بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

انسحاب من رعاية

إلى ذلك، أعلن نادي "مانشستر يونايتد" المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أنه انسحب من عقد رعاية مع الخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت".

وقال متحدث باسم النادي: "في ضوء الأحداث الجارية في أوكرانيا قررنا الانسحاب من اتفاق الرعاية مع إيروفلوت. نتفهم قلق جمهورنا حول العالم ونقدم الدعم والتعاطف إلى من تأثروا بالأحداث".

وكان يونايتد قد ارتبط بعقد رعاية مع الخطوط الروسية في 2013، بعد انتهاء الشراكة مع الخطوط التركية.

بدوره، أعلن نادي "شالكه" المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم عبر "تويتر"، أنه أزال شعار شركة "غازبروم" الروسية من قمصان فريقه بسبب التطورات الأخيرة.

أما الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، فأكد من ناحيته أن الاستعدادات لبطولة العالم للرجال، التي ستقام في روسيا في أغسطس/ آب تسير وفق ما خُطط له.

ومن المقرر أن تستضيف روسيا بطولة العالم في الفترة من 26 أغسطس حتى 11 سبتمبر، مع إقامة دور المجموعات في عدة مدن عبر البلاد والمباريات النهائية في موسكو.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة قوله إنه "يؤمن أن الرياضة يجب أن تبقى دائمًا منفصلة عن السياسة"، لافتًا إلى "أننا نراقب الوضع عن كثب لضمان سلامة جميع المشاركين في فعالياتنا، والتي هي على رأس أولوياتنا".

ولم يذكر الاتحاد الدولي ما إذا كان سيتم فرض أي عقوبات على الاتحاد الروسي للكرة الطائرة، ردًا على أسئلة في هذا الإطار.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close