الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

هل يسعى النظام السوري لاستغلال الزلزال لرفع العقوبات عنه؟

هل يسعى النظام السوري لاستغلال الزلزال لرفع العقوبات عنه؟

Changed

إضاءة من "العربي" حول التوقعات بتقديم النظام السوري طلبات للحصول على إعفاءات من العقوبات بعد الزلزال (الصورة: غيتي)
حث مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا دان ستوينيسكو نظام بشار الأسد على "عدم تسييس مسألة إيصال المساعدات الإنسانية".

اعتبر مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا دان ستوينيسكو، اليوم الأحد، أنه "ليس من الإنصاف" تمامًا اتهام التكتل بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة فجر الإثنين الماضي.

وأضاف ستوينيسكو في تصريحات لرويترز: "إننا نقدم المساعدات باستمرار منذ أكثر من عشر سنوات، وفعلنا ما هو أكثر خلال الزلزال".

كما حث مبعوث الاتحاد الأوروبي النظام السوري على "عدم تسييس توصيل المساعدات الإنسانية والتواصل بحسن نية مع جميع الشركاء في مجال العمل الإنساني".

وتوقع أن يقدم نظام بشار الأسد "طلبات لأن يحصل على إعفاء من العقوبات بعد الزلزال".

"ضرورة وصول المساعدات لمستحقيها"

وفي هذا الإطار، يقول رئيس جمعية المحامين في القانون الدولي مجيد بودن: من المتوقع أن يقوم بشار الأسد بطلب لرفع العقوبات، لكن المسألة هي موضوعية وليست سياسية فقط.

ويشير بودن في حديث لـ"العربي" من باريس إلى أن "هناك وضعًا تسبب في العقوبات، وهو لم يتغيّر، كما أن العقوبات لم تكن عائقًا أمام تقديم المساعدات".

ويقول: إن المساعدات يمكن أن تمر ويجب على نظام بشار الأسد أن يفتح نقاط العبور لكي تصل تلك الإمدادات الإغاثية، ولا يجب أن يستعمل هذه الكارثة الإنسانية لأسباب سياسية.

ويوضح رئيس جمعية المحامين بالقول: "للعقوبات مسار خاص وللإغاثة مسار آخر، ويجب التمييز وعدم الخلط بينهما من أجل استعمال الكارثة لأسباب سياسية".

ويشير بودن مرة أخرى إلى أنه "يجب العمل الآن على إيصال المساعدات إلى المتضررين وليس بالضرورة أن يحصل ذلك عبر ممرات النظام، بل يمكن أن يكون عبر جمعيات المجتمع المدني والصليب الأحمر والهلال الأحمر وكل المنظمات غير الحكومية التي ستراقب توزيعها".

وفي رد على سؤال حول طلب نظام الأسد أن يتم تقديم المساعدات عن طريقه، يقول بودن: "هذا الشرط غير مقبول لأنه ابتزاز من أجل استغلال هذا الوضع البائس لطموحات سياسية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close