الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وصول أول شحنة مساعدات دولية.. وضع صعب على وقع اشتباكات السودان

وصول أول شحنة مساعدات دولية.. وضع صعب على وقع اشتباكات السودان

Changed

نافذة إخبارية تتناول الوضع في السودان في ظل الاشتباكات المستمرة (الصورة: غيتي)
وصلت الأحد إلى مدينة بورتسودان أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر أرسلت من عمّان وتحمل معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان.

تستمر الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع. فقد حلّق الطيران في منطقة جنوب الخرطوم حيث تتمركز قوات الدعم السريع، بحسب مراسلة "العربي" في الخرطوم درّة كامبو.

وأفادت بأن بعضًا من أصحاب المهن اليومية قد خرجوا إلى الشوارع للعمل، ومنهم بائع خضار خرج لبيع لينادي على بضاعته في الشارع ثم اختبأ لوقت طويل أثناء تحليق الطائرات.

كما تكثفت الاشتباكات في أم درمان وبحري في الليلة الماضية، بحسب المراسلة.

توقف العمل في مؤسسات الدولة

وقد أعلنت ولاية الخرطوم للمرة الأولى عن توقف العمل في جميع مؤسسات الدولة إلى أجل غير مسمى، ودخل العاملون في الدولة في إجازة مفتوحة لا تعرف نهايتها.

ويعطل توقف خدمات السجل المدني آلاف السودانيين حيث يجدون أنفسهم بلا أوراق ثبوتية أو جوازات سفر، ما يحول دون مغادرتهم للبلاد. 

وقد أوقعت الحرب الدائرة في السودان ما لا يقل عن 528 قتيلًا و4599 جريحًا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى من ذلك.

شحنة مساعدات من عمّان

كما وصلت الأحد إلى مدينة بورتسودان أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جوًا، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها منذ اندلاع المعارك في السودان، على ما أفاد مسؤولون في مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف.

وأوضح بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأحد بأن الشحنة التي أرسلت من عمّان تزن ثمانية أطنان و"ضمّت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال". 

وأضاف الصليب الأحمر في البيان أنه "سيرسل طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وموظفين في مجال الطوارئ". 

طاقم ومستلزمات طبية

وفي المؤتمر الصحافي، قال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية باتريك يوسف: "تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمان كطاقم طبي مع مستلزمات التعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح". وأضاف "نأمل الآن في ايصالها في أقرب وقت ممكن إلى بعض أكثر المستشفيات تكدسا في الخرطوم". 

وتابع يوسف: "بحسب منظمة الصحة العالمية، تعمل نسبة 16% فقط من المستشفيات، والوضع مروع للغاية بسبب نقص الأفراد ونقص الاحتياطيات الطبية"، لافتًا إلى أن "الهلال الأحمر السوداني يحاول الوصول إلى الجثث في الشوارع".

ويأمل يوسف في "الحصول على تصاريح وضمانات أمنية". وقال: "لدينا طاقم طبي آخر مستعد (...) ونأمل أيضًا في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة". 

وقال بيان اللجنة إن "العاملين في مجال الرعاية الصحية في السودان يحققون المستحيل ويعتنون  بالجرحى من دون ماء ولا كهرباء ولا إمدادات طبية أساسية". 

وطالبت اللجنة في بيانها طرفي النزاع "باحترام الالتزامات الواقعة على عاتقها بموجب القانون الدولي الإنسان، وتيسير عمل الموظفين الطبيين وموظفي العمل الإنساني، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية"، مشيرة إلى "التحديات اللوجستية والأمنية" التي تواجهها لمدّ العون لمن يحتاج.

جهود دولية لوقف القتال

وضمن المساعي الدولية لتهدئة الاقتتال القائم في السودان، استقبل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في مقر الوزارة بالرياض اليوم المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، السفير دفع الله الحاج علي.

وقد بحث الجانبان الأوضاع الراهنة في السودان، حيث أكد بن فرحان على دعوة السعودية بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close