الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

تضامن واسع مع فينيسيوس.. النيابة في فالنسيا تحقق في "جريمة كراهية"

تضامن واسع مع فينيسيوس.. النيابة في فالنسيا تحقق في "جريمة كراهية"

Changed

فينيسيوس اتهم رابطة الليغا بالعنصرية وتبادل الاتهامات مع رئيسها تيباس
فينيسيوس اتهم رابطة الليغا بالعنصرية وتبادل الاتهامات مع رئيسها تيباس - غيتي
سيطرت الحادثة التي وقعت خلال مباراة ريال مدريد وفالنسيا في الدوري الإسباني على المشهد الكروي حول العالم وسط حملة تضامن واسعة مع فينيسيوس.

أفاد مصدر قضائي، اليوم الإثنين، بأن النيابة العامة في مدينة فالنسيا فتحت تحقيقًا في الإساءات العنصرية التي تعرّض لها البرازيلي فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أنّ النيابة العامة في المدينة باشرت بتحقيق حول "جريمة كراهية" مزعومة تعرّض لها فينيسيوس، خلال خسارة فريقه أمس الأحد أمام فالنسيا في المرحلة 35 من الليغا وأثارت ردود فعل شاجبة من مختلف أنحاء العالم.

شكوى من ريال مدريد

وبالتوازي مع ذلك، أعلن نادي ريال مدريد، اليوم الإثنين، أنه تقدم بشكوى للادعاء الإسباني بسبب تعرض لاعبه فينيسيوس لجريمة كراهية، خلال توجيه هتافات عنصرية، في مباراة الفريق أمام فالنسيا بملعب ميستايا.

وقال النادي الإسباني في بيان، "يؤكد نادي ريال مدريد رفضه الكامل وإدانته للأحداث التي وقعت بالأمس ضد لاعبنا فينيسيوس جونيور"، مؤكدًا أن الهتافات ذاتها تمثل من وجهة نظره "جريمة كراهية"، ما دعا النادي إلى التقدم بشكوى لمكتب المدعي العام.

ونشر النادي مقطع فيديو، يظهر لقاء جمع اليوم رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيرز واللاعب البرازيلي، حيث قال "الميرنغي" إن بيريز التقى فينيسيوس "لإظهار دعمه وعاطفته له، وإبلاغه بجميع الخطوات التي يتم اتخاذها في دفاعه، والتأكيد على أن النادي سيذهب إلى العواقب الأخيرة في مواجهة مثل هذا الموقف البغيض من الكراهية".

الليغا تعترف 

من جانبها، قالت حركة ضد التعصب واتحاد لاعبي كرة القدم في إسبانيا ضمن بيان مشترك، إنهما سيتقدمان أيضًا بشكوى لنفس مكتب الادعاء بداعي "توجيه هتافات عنصرية ضد لاعب أسود".

بدوره، أقرّ رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس، اليوم الإثنين، بأن بلاده لديها "مشكلة" مع "العنصرية"، جراء ما تعرّض له نجم ريال مدريد يوم أمس.

وقال روبياليس في مؤتمر صحافي في مقر الاتحاد بالقرب من مدريد: "في البدء، يجب الاعتراف بأنه لدينا مشكلة سلوك، تربية وعنصرية في بلدنا".

بدوره، خرج فالنسيا ببيان أدان فيه الحادثة، وأكد بأنه سيحظر دخول المشجعين الذين قاموا بالإساءة العنصرية بحق فينيسيوس، إلى الملاعب مدى الحياة، مؤكدًا أن ما حدث "لا يتوافق مع قيم نادي فالنسيا وجماهيره". 

وكان النجم البرازيلي قد اتهم إسبانيا ورابطة الدوري فيها بالعنصرية، بعد تعرضه لإساءات من المدرجات خلال الهزيمة أمام فالنسيا يوم أمس، حيث أطلق مشجعو الفريق الضيف عبارات مسيئة بحقه، وتوقفت المباراة لعشر دقائق قبل أن يشتبك لاعب "الميرنغي" مع لاعبي فالنسيا، ويتعرض للطرد من أرضية الملعب خلال شوط المباراة الثاني. 

"الفيفا": لا مكان للعنصرية

وأثارت الإهانات العنصرية التي تعرّض لها المهاجم البرازيلي ردود فعل شاجبة من مختلف أنحاء العالم، وبرز موقف متقدم من رئيس اتحاد اللعبة الدولي "الفيفا"، جياني إنفانتينو، الذي عبر عن تضامنه الكامل مع فينيسيوس، مصرحًا: "لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو في المجتمع، وفيفا يدعم كل اللاعبين الذين واجهوا وضعًا مماثلًا".

وذكّر إنفانتينو بالخطوات الثلاث في مسابقات الفيفا مطالبًا بتطبيقها في كل الدول والبطولات "أولًا، أوقفوا المباراة. ثانيًا، يترك اللاعبون الملعب ويُعلن عبر المذياع أن المباراة ستتوقف بحال استمرار الإهانات. يُستأنف اللقاء، ثم ثالثًا، إذا عادت الإهانات، تتوقف المباراة وتذهب النقاط الثلاث للخصم".

وتقدم المتضامنون مع فينيسيوس زملائه في الفريق، وعلى رأسهم الحارس تيبو كورتوا الذي قال: "لو أراد فيني، ترك الملعب، كنت سأترك معه. فلا يمكن تحمّل هذا الأمر"، مضيفًا أنه سمع "أصوات قردة نحو الدقيقة العشرين"، في إشارة منه للإساءات التي تعرضها زميله.

"نحن معك"

أما نجوم البرازيل، فقد انضموا للحملة إلى جانب رفيقهم، وكتب زميله في المنتخب نيمار "معك"، وانضم إليه في حملة التضامن المهاجم الدولي ريشارليسون، والأسطورة المعتزلة رونالدو أو حتى أيقونة الموسيقى جيلبرتو جيل.

أما قائد منتخب فرنسا ونجم باريس سان جرمان كيليان مبابي، فكتب على إنستغرام: "لست لوحدك. نحن معك وندعمك".

وكان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا قد أدان "العنصرية" التي وقع اللاعب ضحيتها، وقال في مؤتمر صحفي بهيروشيما اليابانية، حيث تقعد مجموعة الدول السبع اجتماعًا: "لقد هاجموه. وصفوه بالقرد. ليس ممكنًا في القرن الحادي والعشرين وجود هذه الأحكام المسبقة العنصرية في العديد من ملاعب كرة القدم".

وكان فينيسيوس قد فجر غضبه عبر منصة "تويتر" بعد المباراة، حيث كتب: "لم تكن المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة. العنصرية معتادة في الدوري الإسباني. إدارة المسابقة تعتبرها عادية، الاتحاد الإسباني يعتبرها طبيعية والمنافسون يشجعونها".

وأضاف: "كانت البطولة في السابق تنتمي لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي. 

سجال مع تيباس

فينيسيوس الذي تبادل التعليقات الجدلية، مع رئيس رابطة الدوري خافيير تيباس، قال في تغريدته: "إسبانيا بلد جميل، رحب بي وأحببته، لكنه قبل أن يصدر للعالم صورة الدولة العنصرية. أشعر بالأسف تجاه الإسبانيين الذين لا يتفقون معي، لكن اليوم في البرازيل أصبحت إسبانيا معروفة كبلد للعنصريين". 

هذه التغريدة دفعت تيابس للرد على المهاجم البرازيلي، طالبًا منه بأن يكون أكثر اطلاعًا على ما يمكن فعله أمام حالات العنصرية، ليرد فينيسيوس باتهام تيباس بأنه يتماهى والعنصريين في موقفه.

حادثة الأمس، أرخت بظلالها على الوسط الرياضي البرازيلي، فانبرت كبار أندية البلاد للتضامن مع فينيسيوس، وكذلك شخصيات فينة وسياسية.  

من جهته، علق المدرب الإيطالي لريال كارلو أنشيلوتي عقب اللقاء بالقول: "لا أريد أن أتحدث عن كرة القدم، أريد أن أتحدث عما حدث هنا، إنه أكثر أهمية"، مضيفًا: "استاد يصرخ بكلمة قرد للاعب، والمدرب يفكّر في إخراج اللاعب، هناك شيء سيئ في هذا الدوري".

وكتب أنشلوتي بعد المباراة على مواقع التواصل: "كان يومًا حزينًا في ميستايا حيث أظهرت مجموعة من المشجعين أسوأ ما فيها، حان الوقت للتوقف عن الكلام والتصرف، لا مكان للعنصرية في كرة القدم أو بالمجتمع، لا للعنصرية في أي مكان".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close