الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الكاظمي وحتمية الصدام مع الحشد الشعبي

الكاظمي وحتمية الصدام مع الحشد الشعبي

Changed

يحاول رئيس الوزراء، وهو يواجه المليشيات، الحفاظ على قيادات الجيش والأجهزة الأمنية، والتي لا تشكل قوة محايدةً، وربما تكون إحداها من ستجبر على التنحّي أو الاستقالة.

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري، "هناك مَن حاول جرَّ البلاد إلى المجهول خلال أحداث الأسبوع الماضي، وتم التعامل معها بحكمة، وأنه انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على المصلحة العليا للبلاد، والحرص على جميع أبناء الشعب، تم تثبيت منطق الدولة وآليات ٳنفاذ القانون وفق الأسس الدستورية". وشكا من "قلة الدعم السياسي وقلة الأدوات الفاعلة في الوزارات التي يجب أن يكون هناك عمل لتطويرها".

وجاء تصريح الكاظمي هذا بعد توتر واستعراض للقوة، أظهرته مليشيات تابعة للحشد الشعبي، ربما لم يكن الأول، لكنه الأكثر خرقاً لضوابط العمل العسكري والأمني، وحتى السياسي، بين من يمثل السيادة وقيادة القوات المسلحة ورئاسة الوزراء، وبين تشكيلاتٍ يفترض أنها تحت أمرته، وملزمة قانوناً بتنفيذ ما يطلبه منها؛ حيث توجهت قوات من "الحشد" إلى المنطقة الخضراء، قلب النظام السياسي في العراق، في سعي منها إلى الضغط على الكاظمي، لمنعه من المساس بأي قيادي من "الحشد" على خلفية القبض على قائد عمليات الأنبار للحشد الشعبي، قاسم مصلح، في الشهر الماضي (مايو/ أيار) بتهمة علاقته بعمليات اغتيال ناشطين في الحراك الجماهيري ومجالات حقوق الإنسان.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - لبنان
استهدف حزب الله قوة إسرائيلية في موقع المالكية الإسرائيلي- إكس
استهدف حزب الله قوة إسرائيلية في موقع المالكية الإسرائيلي - إكس
شارك
Share

سُجّل قصف مدفعي إسرائيلي على باب الثنية في الخيام جنوبي لبنان، بعدما كان محيط تلة حمامص قد تعرض لقصف مدفعي  فجرًا.

سياسة - العالم
سيظل وزير الزراعة ميكولا سولسكي في السجن حتى 24 يونيو - إكس
سيظل وزير الزراعة ميكولا سولسكي في السجن حتى 24 يونيو - إكس
شارك
Share

تحقق المحكمة في اتهامات بتورط وزير الزراعة الأوكراني في استحواذ غير قانوني على أرض مملوكة للدولة قيمتها نحو سبعة ملايين دولار.

سياسة - فلسطين
يواصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة- الأناضول
يواصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة من قطاع غزة - الأناضول
شارك
Share

طالبت واشنطن في بيان وقعت عليه عدة دول بالإفراج الفوري عن الأسرى الإسرائيليين مقابل اتفاق يمهّد لوقف فوري لإطلاق النار بغزة.

Close