الأحد 19 مايو / مايو 2024

تقاسم اليمن بين الإمارات وإيران

تقاسم اليمن بين الإمارات وإيران

Changed

ليس تاريخاً بعيداً التواطؤ الإماراتي مع الحوثيين، فنظرية الثورة المضادّة تعتبر إيران حليفاً موضوعياً لضرب الديموقراطية في العالم العربي.

تحاول الإمارات التكيّف مع التغيرات الأميركية تجاه إيران، لتنفيذ استراتيجيتها بفصل الجنوب ليكون حائط صدّ للحوثيين الذين يستولون على شمال اليمن، وبذلك تسترضي إيران. وفي النهاية، تخرج السعودية من اليمن مثقلةً بخسائر مالية وبشرية، من دون تحقيق أي من أهدافها. على العكس، حدود رخوة مرشّحة للاختراق بناءً على مزاج إيران في التصعيد أو التهدئة. تنصّلت الإمارات من اليمن، بعد قرار  الولايات المتحدة وقف تصدير المعدّات العسكرية إلى السعودية، وقالت إنها منسحبة من اليمن، مع أن الوقائع على الأرض تثبت أنها زادت من وتيرة تدخلها غير العلني.

تغطّي الثورة المضادّة عداءها للديموقراطية واليمن الموحد بستار مواجهة الإخوان المسلمين..

ليس تاريخاً بعيداً التواطؤ الإماراتي مع الحوثيين، فنظرية الثورة المضادّة تعتبر إيران حليفاً موضوعياً لضرب الديموقراطية في العالم العربي. وقد تمكّنت الإمارات، بغفلةٍ من السعودية أو شراكةٍ معها، من تفكيك الفرقة الأولى مدرّع التي كانت خط الدفاع الأخير عن العاصمة، وكان آخر مبلغ مساعدات صرف للرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، 200 مليون دولار مقابل تسريح آخر مجموعة من ضباط الفرقة. بعد ذلك، كان تقدّم الحوثيين مسألة وقت، خصوصاً بعد اغتيال اللواء حميد القشيبي غدراً وعدواناً.

تغطّي الثورة المضادّة عداءها للديموقراطية واليمن الموحد بستار مواجهة الإخوان المسلمين، ولذلك ما زال حصار تعز مستمراً. وفي مقابل اغتيال قياداتٍ إخوانيةٍ معتدلةٍ وتهميشها، تقدّم قيادات سلفية متطرّفة لها ارتباط بالإرهاب، مثل هاني بن بريك وأبو العباس وغيرهما. وذلك كلّه يدعم الحوثي، فلا مشكلة مع نظريته المتطرّفة طالما أن لدى الطرف الجنوبي نظرية أكثر تطرّفاً يعبر عنها التيار السلفي المدخلي. ولعل أكثر ما يخدم الحوثي عندما يقدّم المداخلة إسلاماً "سنياً" لا يخفي رغبته بالتطبيع مع الصهاينة. وفي المقابل، يرفع الحوثي صرخة "اللعنة على اليهود"، وهكذا يخدم التطرّف بعضُه بعضاً.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - قطر
أشار غريفيث إلى أن المجاعة تهدّد حوالي مليون شخص في شمال قطاع غزة
أشار غريفيث إلى أن المجاعة تهدّد حوالي مليون شخص في شمال قطاع غزة - غيتي
شارك
Share

لفت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إلى أن الشعب الغزي يواجه أزمة حادة بسبب إغلاق المعابر وعدم وصول المساعدات.

سياسة - أميركا
بايدن في مطار أتلانتا قبل توجهه إلى جامعة مورهاوس
بايدن في مطار أتلانتا قبل توجهه إلى جامعة مورهاوس- غيتي
شارك
Share

يواجه الرئيس الأميركي، ضمن حملته الانتخابية، طلبة جامعة مورهاوس التي تجسد انطلاقة مارتن لوثر كينغ وتحظى بغالبية من الطلاب السود، الذين احتجوا على دعمه لإسرائيل.

سياسة - العالم
تعتبر الصين الرئيس الجديد لتايوان لاي تشينغ-تي "انفصاليا خطيرا"-
تعتبر الصين الرئيس الجديد لتايوان لاي تشينغ-تي "انفصاليًا خطيرًا"- غيتي
شارك
Share

تستعد جزيرة تايوان لمراسم تنصيب رئيسها الجديد، الذي تعتبره الصين انفصاليًا خطيرًا في ظل رفضها لحكم الجزيرة الذاتي، التي تحظى بدعم أميركي.

Close