الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هل عاد الاهتمام بالقضية السورية؟

هل عاد الاهتمام بالقضية السورية؟

Changed

على الرغم من تأكيد القوى الدولية على ضرورة الحل السياسي للقضية السورية، إلا أن هناك فروقاً جوهرية ما تزال قائمة بين ما يطرحه الغرب وما يطرحه الروس وحلفاؤهم.

شكّلت الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية مناسبةً لعودة الاهتمام مجدّداً بالقضية السورية على أكثر من صعيد، حيث صدرت بيانات وتصريحات دولية وإقليمية، ترافقت مع حراك سياسي وديبلوماسي واجتماعات دولية متعدّدة الأطراف، فيما أطلق بعضهم العنان لتكهناتٍ بانطلاق مسارات سياسية جديدة، واقتراب وضع حدّ للمعاناة الإنسانية لغالبية السوريين، ووصل الأمر إلى انتشار أحاديث وأقاويل عن إمكانية حدوث تغييرات سياسية كبرى في مسار القضية خلال العام الجاري.

وتتحدّث أوساط إعلامية وسياسية غربية أن الولايات المتحدة تسعى، بالتفاهم مع دول أوروبية، إلى وضع تصور لحلّ سياسي في سورية، لكن ملامح المساعي التي يتمّ الحديث عنها لم تتّضح بعد، في مقابل ظهور بوادر تفاهم غربي تُرجمت في البيان المشترك الذي أصدره وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا في الذكرى العاشرة لانطلاقة الثورة السورية، واعتبروا فيه أن "الانتخابات الرئاسية السورية، المقرّرة هذا العام لن تكون حرة ولا نزيهة، ولا ينبغي أن تؤدّي إلى أي إجراء دولي للتطبيع مع النظام السوري". وجدّدوا تمسّكهم بالحل السلمي للصراع في سورية وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254، ودعم بلدانهم جهود المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، وسعيها إلى محاسبة المسؤولين "عن الجرائم الأكثر خطورة"، عبر اللجنة الأممية لتقصي الحقائق، كما طالبوا في بيانهم نظام الأسد وداعميه بالانخراط الجدّي في العملية السياسية، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحتاجة إليها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

سياسة - فلسطين
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم بلاطة شرق نابلس - إكس
شارك
Share

يقول نادي الأسير الفلسطيني، إن أعداد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في تصاعد مستمر.

سياسة - تركيا
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول
اعترفت البشير بوضعها القنبلة في شارع الاستقلال باسطنبول - وسائل إعلام تركية
شارك
Share

اعترفت أحلام البشير بضلوعها بتفجير اسطنبول، حيث قامت بترك الحقيبة التي تحتوي على قنبلة يدوية الصنع في شارع الاستقلال.

سياسة - فلسطين
أظهرت صور أقمار اصطناعية تشييد ميناء جديد في غزة يتوقع أن يصبح جاهزًا قريبًا
أظهرت صور أقمار صناعية تشييد ميناء جديد في غزة يتوقع أن يصبح جاهزًا قريبًا
شارك
Share

يهدف الميناء لتسريع تدفق المساعدات إلى غزة، ويحذر مسؤولون فلسطينيون من مغبة أن يكون له علاقة بأي تهجير محتمل لسكان القطاع.

Close