الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أزمة السودان.. هل تنضم "الكتلة الديمقراطية" إلى الاتفاق الإطاري؟

أزمة السودان.. هل تنضم "الكتلة الديمقراطية" إلى الاتفاق الإطاري؟

Changed

إضاءة من مراسلة "العربي" في الخرطوم حول اقتراب انضمام الكتلة الديمقراطية للاتفاق الإطاري السوداني (الصورة: غيتي)
أعلنت "الكتلة الديمقراطية" في "قوى الحرية والتغيير" اقترابها من الانضمام إلى الاتفاق الإطاري الذي وقّعته قوى مدنية سياسية مع قادة الجيش السوداني

أعلنت "الكتلة الديمقراطية" في "قوى الحرية والتغيير" في السودان أنها اقتربت من التوقيع على "الاتفاق الإطاري" الذي وقّعته قوى مدنية سياسية مع قادة الجيش، وذلك بعد رفضه طوال الأسابيع الماضية.

وجاء ذلك بعد الاجتماع مع نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ضمن وساطة يقودها لتقريب وجهات النظر بين الكتلة والموقّعين على الاتفاق السياسي.

وأكد القيادي في "الكتلة الديمقراطية" سليمان صندل، في تصريحات عقب الاجتماع، أنه تم التفاهم على نسبة تصل إلى 95% مع الأطراف الأخرى، مؤكدًا استمرار المشاورات بين الطرفين ضمن مبادرة نائب رئيس مجلس السيادة، لتكملة ما تبقى من قضايا وصولًا إلى التوقيع النهائي.

إعادة تشكيل الخارطة السياسية

وفي هذا الإطار، تقول مراسلة "العربي" من الخرطوم: "إن هذا الاتفاق سيعيد تشكيل الخارطة السياسية، وخارطة التحالفات التي تمت في الفترة الأخيرة ما بعد الانقلاب".

وتضيف مراسلتنا أن الاتفاق "بات قريبًا، لكنه لا يعني حركتي العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي".

وتشير إلى أن "قوى الكتلة الديمقراطية أصدرت بيانًا قالت فيه إنّ هذا الاتفاق لم يُعرض عليها ولم تُوقّع عليه، وإنّ نقاط التفاهم التي يتم الحديث عنها لم يتم إجازتها واعتمادها بشكل رسمي من الأطراف في هذه القضية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close