الجمعة 21 يونيو / يونيو 2024

أزمة ليبيا.. واشنطن تدعو جميع الأطراف إلى الحوار والعمل لإجراء انتخابات

أزمة ليبيا.. واشنطن تدعو جميع الأطراف إلى الحوار والعمل لإجراء انتخابات

Changed

تقرير حول انتقال ملف الصراع على السلطة في ليبيا إلى جلسات الجامعة العربية (الصورة: غيتي)
طالب السفير الأميركي في ليبيا الفرقاء الليبيين بضرورة العودة إلى طاولة الحوار والسعي لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن.

دعا المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند الجمعة جميع الأطراف للانخراط في حوار سياسي والعمل لإجراء انتخابات مبكرة.

وأشارت سفارة واشنطن لدى طرابلس على تويتر، إلى أن نورلاند سافر برفقة نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شمال إفريقيا جوشوا هاريس إلى برلين خلال الفترة من 8 إلى 9 سبتمبر/ أيلول الجاري لإجراء محادثات مع الشركاء الدوليين بشأن الجهود المشتركة لدعم السلام والاستقرار في ليبيا.

وقال نورلاند: "تنضم الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة والشركاء الدوليين في دعوة جميع الأطراف في ليبيا للانخراط في الحوار والعمل بحسن نية على خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات مبكرة".

"إجراء انتخابات من دون تأخير"

وأضاف سفير واشنطن أنه أكد في اتصاله الهاتفي يوم 6 سبتمبر الجاري مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، على "ضرورة إجراء الانتخابات من دون تأخير"، حسب التغريدة.

وكان السفير نورلاند قد أجرى مكالمة هاتفية، في الثالث من الشهر الجاري، مع رئيس الحكومة المكلف من البرلمان فتحي باشاغا عقب اجتماعات عقدها في تركيا. وناقش في الاتصال "أهمية وقف تصعيد المواجهة العسكرية في طرابلس وما حولها"، وقال: إن الحاجة ملحة "لجميع الأطراف للعمل مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الجديد لوضع خارطة طريق واضحة المعالم لإجراء انتخابات مبكرة باعتبارها الحل الوحيد لعدم الاستقرار في ليبيا".

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة الماضية عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مبعوثًا خاصًا جديدًا إلى ليبيا، لكن مع انقسام مجلس الأمن الدولي من غير الواضح مدى النفوذ الذي سيتمتع به عبد الله باثيلي في هذا المنصب.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين الأولى برئاسة فتحي باشاغا التي كلّفها البرلمان والثانية برئاسة عبدالحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد لإجراء تلك الانتخابات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close