الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

إفريقيا على موعد مع جوائز "الأفضل" كرويًا.. هذه هي الترشيحات الأخيرة

إفريقيا على موعد مع جوائز "الأفضل" كرويًا.. هذه هي الترشيحات الأخيرة

Changed

ساديو ماني
ساديو ماني خلال تسلمه الجائزة الأخيرة عام 2019 - فيسبوك
كشف الاتحاد الإفريقي عن القوائم الأخيرة لجوائز الأفضل في كرة القدم بالقارة، حيث ضمت العديد من المرشحين العرب.

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الإثنين، عن القوائم النهائية، لجوائز "الأفضل" في القارة، والتي سيجري توزيعها في حفل كبير سيقام يوم 21 يوليو/ تموز الجاري، في العاصمة المغربية الرباط. 

وبعد أن كشف الاتحاد القاري، الشهر الماضي عن قائمة موسعة ضمت 30 لاعبًا مرشحًا للفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، قدم الـ"كاف" اليوم القائمة الأخيرة التي ضمت 10 لاعبين، انحصرت المنافسة بينهم، وتضمنت ثلاثة لاعبين عرب فقط وهم المصري محمد صلاح، والجزائري رياض محرز، والمغربي أشرف حكيمي. 

وكان للاعبين السنغاليين حصة الأسد من القائمة الأخيرة، بـثلاثة من النجوم الذين ساهموا في تحقيق منتخب بلادهم لقب كأس الأمم الإفريقية الأخيرة، يتقدمهم نجم ليفربول السابق ساديو ماني، الذي يعتبر الأوفر حظًا لانتزاع لقب أفضل لاعب إفريقي، بالاضافة إلى زميليه في منتخب "أسود التيغراي"، الحارس إدوارد مندي من تشيلسي الإنكليزي، والقائد كاليبو كولوبالي من نابولي الإيطالي. 

ورشحت القائمة اللاعبين من الكاميرون، وهما كارل توكو إيكامبي مهاجم نادي ليون الفرنسي، وكذلك فينسنت أبو بكر لاعب نادي النصر السعودي حاليًا. 

ومن ساحل العاج برز اسم مهاجم دورتموند الحالي، والمنتقل بعد موسم مميز من أياكس الهولندي، سيستيان هالر، بالاضافة إلى نجم ليفربول اللاعب الغاني نابي كيتا. 

وماني المنتقل حديثًا إلى بايرن ميونخ، كان آخر من حمل تلك الجائزة، حين أقيم الحفل عام 2019 في مدينة الغردقة المصرية، حارمًا زميله السابق في ليفربول صلاح من تكرار الإنجاز للمرة الثالثة على التوالي. 

الأفضل في القارة

أما قائمة المدربين المرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب في إفريقيا، فضمت البرتغالي كارلوس كيروش الذي قاد المنتخب المصري إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية، قبل أن يفسخ عقده مع اتحاد اللعبة في القاهرة، وكذلك الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي السابق، بالإضافة إلى مدرب منتخب غامبيا، توم سانتفييه البلجيكي، وآليو سيسي مدرب منتخب السنغال، والمدرب العربي الوحيد على القائمة وليد الرقروقي، مدرب نادي الوداد المغربي بطل إفريقيا. 

أما في قائمة اللاعبين المرشحين للفوز بجائزة "أفضل لاعب داخل القارة"، فاستأثر النادي الأهلي المصري بنصف القائمة التي ضمت 10 لاعبين، وبرز اسم خماسي الفريق أليو ديانغ من مالي، والتونسي علي معلول، والجنوب الإفريقي بيرسي تاو والمصريين محمد شريف، ومحمد الشناوي. 

وضمت القائمة كذلك ثلاثي الوداد البيضاوي المغربي، أشرف داري، وحيى الجبراني، وزهير المترجي، بالإضافة إلى البرازيلي تياغو أزيلاو لاعب بيترو أتلتيكو الأنغولي، والإيفواري كريم كوناتي، الذي انتقل من نادي أسيك ميموزا في بلاده إلى سالزبورغ النمساوي. 

ويوجد كوناتي أيضًا في قائمة المرشحين الخمسة للفوز بجائزة "أفضل لاعب إفريقي شاب"، التي ضمت كذلك دانغو كاتارا من بوركينا فاسو، الذي يلعب مع لوريان الفرنسي، ومن غانا برز اسم كمال الدين سليمانا لاعب رين الفرنسي، وبابي ماتار سار السنغالي في فريق متز الفرنسي، والتونسي في مانشستر يونايتد الإنكليزي حنبعل المجبري.

الأندية والمنتخبات

ومن النوادي، يتنافس خمسة أندية إفريقية على الجائزة هذا العام، وهم بيترو أتلتيكو من أنغولا، وأورلاند بيراتس من جنوب إفريقيا، وثلاث أندية عربية أخرى بينها 2 من المغرب، وهما الوداد حامل لقب دوري أبطال إفريقيا، والنهضة بركان بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية، بالاضافة إلى الحاضر دائمًا في قوائم الأوائل، نادي الأهلي المصري. 

وفي قائمة المرشح عن الفوز بلقب أفضل منتخب إفريقي هذا الموسم، يتنافس منتخب السنغال مع منتخبات بوركينا فاسو، والكاميرون، والمنتخبين العربيين مصر والمغرب. 

وبعد أن تعثر إقامة الحفل السنوي لتلك الجوائز في الموسمين الماضيين، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، سيعود أفضل لاعبي القارة ليقفوا على منصة التكريم، لجوائز إفريقيا لموسم  2022.  التي يتم اختيار المرشحين لها، من قبل لجنة خبراء تقنيين والنجوم السابقين للكرة الإفريقية ومجموعة واسعة من صحافيين مختصين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close