الإثنين 6 مايو / مايو 2024

اليمن.. "أطباء بلا حدود" تعلن خطف اثنين من موظفيها في حضرموت

اليمن.. "أطباء بلا حدود" تعلن خطف اثنين من موظفيها في حضرموت

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن الخطة الأممية لإنهاء النزاع في اليمن (الصورة: غيتي)
تعرض اثنان من منظمة "أطباء بلا حدود" للخطف على يد مسلحين في محافظة حضرموت اليمنية، أحدهما ألماني والآخر مكسيكي.

خطف مسلحون اثنين من العاملين الأجانب في منظمة "أطباء بلا حدود" في محافظة حضرموت بشرق اليمن، بحسب ما كشف مصدر أمني ومصدران محليان آخران.

وقالت المنظمة الطبية الخيرية في تصريح لـ"رويترز"، إنها فقدت الاتصال ببعض موظفيها في اليمن، وإنها لا يمكنها تقديم تفاصيل أكثر في الوقت الحالي خوفًا على سلامتهم.

وقال المصدر الأمني: إن مسلحين، تعتقد قوات الأمن أنهم مرتبطون بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، خطفوا الموظفين وأحدهما ألماني والآخر مكسيكي من سيارتهما.

وفي فبراير/ شباط الفائت، خطف مسلحون يعتقد أن لهم صلة بتنظيم القاعدة خمسة من موظفي الأمم المتحدة، بينهم أربعة يمنيين في محافظة أبين.

وتوجد جماعات إسلامية متشددة بين فصائل مسلحة عديدة في اليمن الذي يعاني من أزمة إنسانية كبرى.

ويعمل التنظيم في المناطق الجنوبية والشرقية من اليمن، الذي قسمته الحرب بين شطر جنوبي تعمل الحكومة المدعومة من السعودية انطلاقًا منه وشطر شمالي، تسيطر عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وكان تنظيم القاعدة قد استغل الفوضى التي شهدها اليمن خلال انتفاضات الربيع العربي عام 2011،  وإخراج الحكومة من العاصمة صنعاء على أيدي الحوثيين عام 2014 وأقام ولايات صغيرة، لكن وضعه تراجع بعد تدخل تحالف تقوده السعودية في الحرب لقتال الحوثيين.

هجمات ومعارك

ويدعم التحالف السعودي الإماراتي الحكومة في قتالها ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ عام 2015، في نزاع أدى إلى مقتل مئات الآلاف من الأشخاص، ونزوح الملايين.

وتصاعدت المواجهة بين التحالف والحوثيين في الأسابيع الأخيرة، إذ كثّف الطيران السعودي غاراته على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون الذين ضاعفوا بدورهم هجماتهم بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، واستهدفوا أراضي في المملكة المجاورة والإمارات، وسط استمرار المعارك على الأرض بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية في محافظات يمنية عدة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ قد أعلن الشهر الفائت، اعتزامه طرح خطة تسوية سياسية لحل الأزمة اليمنية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close