الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد فنلندا.. دعوات أميركية للإسراع في ضمّ السويد إلى حلف الناتو

بعد فنلندا.. دعوات أميركية للإسراع في ضمّ السويد إلى حلف الناتو

Changed

إضاءة إخبارية على قضية تمدد حلف الناتو على الحدود الروسية مع انضمام فنلندا (الصورة: غيتي)
تعمل أنقرة على تعطيل انضمام السويد حيث تتّهمها بالتساهل مع "إرهابيين" أكراد لجؤوا إلى أراضيها مطالبة إياها بتسليمهم.

بعد انضمام فنلندا اليوم الثلاثاء رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي، حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تركيا والمجر الى الموافقة "من دون تأخير" على انضمام السويد الى حلف شمال الاطلسي.

وأكد بلينكن في بيان إثر احتفال رُفع خلاله علم فنلندا أمام مقر الحلف في بروكسل على تشجيع "تركيا والمجر على المصادقة على بروتوكولات انضمام السويد من دون تأخير، بحيث نتمكن من استقبال السويد في الحلف الأطلسي في أسرع وقت".

وتعطّل تركيا انضمام السويد حيث تتّهمها بالتساهل مع "إرهابيين" أكراد لجأوا الى اراضيها مطالبة إياها بتسليمهم. من جهتها، تأخذ المجر على السويد انتقادها لحكومة فيكتور أوربان واتّهامها إياها بعدم احترام دولة القانون.

"أولوية انضمام السويد"

كما ذكّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأنّ "السويد وفت بكل الالتزامات التي طُلبت منها".

وقال في مستهلّ اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف إنّ "جميع الحلفاء ينتظرون إتمام عملية انضمام السويد في أسرع وقت. إنّها أولوية بالنسبة إلى الحلف".

وأجرى بلينكن الثلاثاء محادثات ثنائية مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وتأمل ليتوانيا، التي تستضيف القمة المقبلة لحلف الأطلسي في يوليو/ تموز في فيلنيوس، أن تكون السويد قد انضمت بحلول هذا التاريخ.

وقال وزير خارجية ليتوانيا غابرييلوس لاندسبرغيس: "نأمل أن يُرفع علم السويد خلال قمّة فيلنيوس. أدعو الرئيس رجب طيب أردوغان إلى عدم إفساد قمّة فيلنيوس".

ومن جهته، أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء "فخره" باستقبال فنلندا داخل حلف شمال الأطلسي بعدما أصبحت رسميًا العضو الحادي والثلاثين فيه.

وقال بايدن في بيان: "حين شنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه العدوانية الوحشية على الشعب الأوكراني، اعتقد أنّه سيتمكن من إحداث انقسام في أوروبا وحلف شمال الاطلسي. كان مخطئًا. اليوم، نحن موحدون أكثر من أيّ وقت مضى".

وأضاف: "يسعدني أن أرحب بفنلندا باعتبارها الحليف الحادي والثلاثين لحلف شمال الأطلسي"، متعهدًا مواصلة "الدفاع سويًا عن كلّ شبر من أراضي" الحلف.

وأدّى التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا إلى تهديد الأمن في أوروبا وإعادة خلط الأوراق ما دفع فنلندا والسويد إلى طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ورأت موسكو أنّ انضمام فنلندا إلى الحلف يشكل "تهديدًا" لأمنها، وتوعدت باتّخاذ "إجراءات مضادّة".

تهنئة أوكرانية

إلى ذلك شدّد بايدن على أنّه سيكون "مسرورًا" أيضًا باستقبال السويد في الحلف "في أسرع وقت".

وأضاف بايدن أنّ البلدين الإسكندينافيين "ديمقراطيان بشكل قوي ولديهما قدرات عسكرية كبيرة، ويشاركاننا قيمنا ورؤيتنا للعالم".

من جهته، قدّم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء "تهنئته الصادقة" إلى فنلندا بعد انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، معتبرًا أنّ الأخير هو "الضمان الفاعل الوحيد للأمن في المنطقة" في مواجهة "العدوان الروسي".

وكتب زيلينسكي على تلغرام: "تهانيّ الصادقة لفنلندا والرئيس ساولي نينيستو بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close