الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تتعلق بـ"تهم احتيال".. جلسة استماع جديدة لترمب أمام القضاء في نيويورك

تتعلق بـ"تهم احتيال".. جلسة استماع جديدة لترمب أمام القضاء في نيويورك

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أبرز التهم التي يواجهها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (الصورة: غيتي)
رفعت المدعية العامة في سبتمبر دعوى ضد ترمب و3 من أبنائه مطالبة إياهم بتعويضات بقيمة 250 مليون دولار عن احتيالات ضريبية ومالية.

تم الاستماع الخميس إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في نيويورك في إطار محاكمة مدنية تتعلق بتهم احتيال ضمن مجموعته "منظمة ترمب"، وذلك بعد أسبوع من توجيه اتهامات جنائية إليه في قضية منفصلة.

وأجاب الرئيس الأميركي السابق الذي ينوي الترشح مجددًا في انتخابات 2024 على الأسئلة تحت القسم وبعيدًا عن الأنظار في مكتب المدعية العامة لولاية نيويورك، ليتيسيا جايمس حيث وصل صباحًا في سيارة سوداء.

وكان في استقبال ترمب مجموعة من أنصاره ومعارضيه الذين تم إبعادهم من قبل جهاز أمني. وغادر الملياردير الجمهوري المبنى الواقع قرب وول ستريت عند قرابة السادسة مساء للعودة في سيارة سوداء إلى برج ترمب شمالي جزيرة مانهاتن.

مجموعة من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب
مجموعة من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب - غيتي

وفي سبتمبر / أيلول، رفعت المدعية العامة لولاية نيويورك دعوى ضد ترمب وثلاثة من أبنائه، مطالبة إياهم بتعويضات بقيمة 250 مليون دولار عن احتيالات ضريبية ومالية عند تقييم أصول المجموعة.

وتتهم المدعية العامة وهي ديموقراطية الملياردير الجمهوري وأبناءه بالتلاعب "عمدًا" بتقييم أصول المجموعة التي تشمل نوادي غولف وفنادق فخمة وعقارات أخرى للحصول على قروض بفوائد ميسّرة من البنوك أو تخفيض الضرائب المستحقّة عليهم.

قضية "سخيفة"

ومن نوادي الغولف وبرج ترمب في نيويورك إلى مارالاغو في بالم بيتش بفلوريدا، أثار مكتب ليتيسيا جايمس تساؤلات حول تقييم الأصول في شكوى من 222 صفحة تستهدف أيضًا دونالد ترمب جونيور وإيفانكا ترمب وإريك ترمب.

وقد تُعقد جلسات استماع تحت القسم في غرفة مغلقة في إطار هذا الملف قبل البدء الفعلي للمحاكمة المحدد حاليًا في أكتوبر/ تشرين الأول.

من جانبه، دحض دونالد ترمب هذه المخالفات، وعلى شبكته "تروث سوشال" وصف القضية بأنها "سخيفة... تمامًا مثل جميع دعاوى التدخل الانتخابي التي أواجهها".

لكن الملفات القضائية ضده تتراكم قبل الانتخابات التمهيدية لترشيح الحزب الجمهوري.

وبالإضافة إلى لائحة الاتهام التاريخية الجنائية هذه المرة مطلع أبريل/ نيسان في نيويورك، ما زال دونالد ترمب في مرمى القضاء لتورطه المزعوم في محاولة لعكس نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 في جورجيا لصالحه ولدوره في الهجوم على مبنى الكابيتول من قبل أنصاره في 6 يناير/ كانون الثاني 2021.

في رسالته على موقع "تروث سوشال" وصف دونالد ترمب ليتيسيا جايمس وهي من أصول إفريقية بأنها "عنصرية" وكذلك مدعي عام مانهاتن ألفين براغ وهو أيضًا أميركي من أصل إفريقي ووجه إليه الاتهام.

وكان الملياردير البالغ من العمر 76 عامًا لبى استدعاء في أغسطس/ آب، لكنه تذرع طوال الجلسة بحقه في التزام الصمت بموجب التعديل الخامس في الدستور الأميركي.

وهذه القضية منفصلة عن القضية الجنائية التي اتُهم فيها ترمب الأسبوع الماضي بـ34 عملية احتيال مرتبطة بدفع مبالغ مالية للتكتّم على ثلاث قضايا محرجة قبل الانتخابات الرئاسية للعام 2016، بما في ذلك علاقة جنسية مع الممثلة الإباحية ستورمي دانييز، الأمر الذي ينفيه دائمًا.

وتعدّ لائحة الاتهام الجنائية هذه الأولى من نوعها لرئيس أميركي سابق.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close