الأحد 19 مايو / مايو 2024

جسر جوي قطري.. مساعدات طبية وغذائية تصل إلى السودان

جسر جوي قطري.. مساعدات طبية وغذائية تصل إلى السودان

Changed

"العربي" يلقي الضوء على جهود العمل الإنساني في السودان في ظل الصراع المسلح (الصورة: قنا)
بدأت المساعدات العينية والطبية تصل بورتسودان من خلال عدة مصادر أبرزها جسر جوي قطري في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في السودان جراء الصراع المسلح.

وصلت مطار بورتسودان، اليوم السبت، طائرة قطرية تحمل 40 طنًا من المساعدات الغذائية عبر مؤسسة قطر الخيرية، في أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته قطر لدعم المتأثرين بالقتال الدائر حاليًا في السودان.

ويتضمن الجسر الجوي القطري، مساعدات تنموية وغذائية وطبية ومستشفى ميدانيًا، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري.

وقالت وكالة "قنا" القطرية إن هذه المساعدة تأتي بعد توجيهات من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي في إطار مساندة الدوحة للشعب السوداني، ودعمها الكامل في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليًا بسبب استمرار القتال.

وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت جرس إنذار بشأن الوضع الإنساني. ونقل نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن برنامج الأغذية "يتوقع أن عدد الأشخاص الذين يعانون فقدانًا حادًا في الأمن الغذائي في السودان سيرتفع ما بين مليونين و2,5 مليون شخص. هذا سيرفع العدد الإجمالي إلى 19 مليونًا في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة في حال استمر الصراع".

مساعدات طبية

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إن مساعدات طبية عاجلة لنحو 165 ألف شخص وصلت جوًا إلى بورتسودان قادمة من دبي ومن المزمع توصيلها إلى 13 منشأة صحية.

والشحنة، التي تزن 30 طنًا وتشمل معدات جراحية طارئة، وأخرى للتعامل مع حالات الصدمة، هي الأولى التي تصل إلى البلاد منذ اندلاع الصراع في منتصف أبريل/ نيسان لكن التوزيع سيتوقف على "الأمن وتصاريح الدخول"، حسبما قالت منظمة الصحة العالمية في بيان.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، أسفر القتال بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" عن سقوط نحو 700 قتيل وآلاف الجرحى، بحسب مجموعة بيانات مواقع النزاع المسلّح وأحداثه (إيه سي إل إي دي).

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد أعلن عن عقد اجتماع طارىء حول الوضع في السودان في 11 مايو/ أيار الجاري.

وقال المجلس في بيان إن هذا الاجتماع يعقد بناء على طلب رسمي مشترك تقدمت به المملكة المتحدة والنرويج والولايات المتحدة وألمانيا مساء الجمعة وحظي بتأييد 52 دولة حتى الآن.

ويترقب السودانيون محادثات تجري بين وفدين من طرفي الصراع وصلا جدة أمس، بوساطة أميركية- سعودية، تحت هدنة معلنة لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close