الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني واسع.. هل بدأت كييف عمليتها المضادة؟

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني واسع.. هل بدأت كييف عمليتها المضادة؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن تطورات الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
لم تؤكد كييف حصول العملية، ولا يزال من غير الواضح إن كان الهجوم المشار إليه اليوم يمثل بداية الهجوم الأوكراني المضاد الذي تتعهد كييف القيام به منذ أشهر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين أن قواتها صدت "هجومًا أوكرانيا واسع النطاق" في دونباس، وتحديدًا في خمس قطاعات بمحاذاة جبهة دونيتسك جنوب أوكرانيا، وقتلت المئات من القوات الموالية لكييف.

يأتي ذلك، بعد أيام قليلة من تأكيد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده مستعدة لشنّ الهجوم المضاد الذي طال انتظاره، لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا منذ بداية الهجوم العسكري على بلاده.

رغم ذلك، لم تؤكد كييف على الفور هذه العملية، ولا يزال من غير الواضح إن كان الهجوم المشار إليه اليوم يمثل بداية الهجوم الأوكراني المضاد الذي تتعهد كييف القيام به منذ أشهر.

"لم يحقق العدو أهدافه"

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه "في صباح 4 يونيو/ حزيران شن العدو هجومًا واسعًا في 5 قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك"، ‭‭‬‬‬‬باستخدام ست كتائب ميكانيكية وكتيبتي دبابات. 

وأرفقت الوزارة البيان بمقطع مصوّر يُظهر ما قيل إنها مدرعات أوكرانية، صُوّرت من الجوّ وتعمل القوات الروسية على تدميرها.

وأضاف البيان، أن "هدف العدو كان اختراق دفاعاتنا من القطاع الأكثر ضعفًا من الجبهة، في اعتقاده. لم يحقق العدو أهدافه ولم ينجح".

في المقابل، لم تأت السلطات الأوكرانية على ذكر هذه الوقائع حتى الساعة.

كما زعمت موسكو، أن قواتها قتلت في الهجوم على دونباس 250 شخصًا من القوات الأوكرانية، ودمرت 16 دبابة و3 عربات قتال للمشاة، و21 مركبة قتالية مصفحة.

لقطة شاشة من المقطع الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية - رويترز
لقطة شاشة من المقطع الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية - رويترز

قيادة غيراسيموف

كذلك، أشارت الوزارة إلى أن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف المسؤول عن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، "كان خلال هذه الفترة في أحد مراكز القيادة المتقدمة في هذا الاتجاه".

ويتعرض غيراسيموف الذي عيّن في يناير/ كانون الثاني "قائدًا للمجموعة المشتركة للقوات" المنتشرة في أوكرانيا، بانتظام لانتقادات وإهانات من رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

ويتهم فبريغوجين كلًا من غيراسيموف ووزير الدفاع سيرغي شويغو بالمسؤولية عن مقتل وإصابة "عشرات آلاف" المقاتلين الروس في أوكرانيا بسبب حرمانهم من الذخيرة خصوصًا.

"استمتع بالصمت"

وتأتي التقارير الروسية عقب نشر وزير الدفاع الأوكراني أوليكس ريزنيكوف "رسالة مشفرة" على تويتر، أمس الأحد، عبارة عن كلمات لأغنية فريق ديبيتش مود "استمتع بالصمت".

وغرّد ريزنيكوف كاتبًا: "الكلمات غير ضرورية على الإطلاق. يمكنها أن تسبب الضرر فحسب".

ونشرت أوكرانيا الأسبوع الماضي مقطعًا مصورًا لجنود يستعدون لمعركة، فيما صرّح زيلينسكي لصحيفة "وول ستريت جورنال" أنه مستعد لشنّ الهجوم المضاد لكنه نبّه إلى أنه لا يعرف كم من الوقت سيستغرق الأمر.

يذكر أن روسيا تسيطر حاليًا على ما لا يقل عن 18% من الأراضي المعترف بها دوليًا على أنها أراضي أوكرانية، وتصف أربع مناطق في أوكرانيا بأنها أراض روسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close