الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سوليدار تتصدر المشهد الأوكراني.. موسكو: بيلاروسيا قد تنضم للحرب في هذه الحالة

سوليدار تتصدر المشهد الأوكراني.. موسكو: بيلاروسيا قد تنضم للحرب في هذه الحالة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول استمرار المعارك في مدينة سوليدار بين القوات الأوكرانية والروسية (الصورة: غيتي)
تشهد بلدة سوليدار الإستراتيجية شرق أوكرانيا معارك ملتهبة، في ظل محاولات روسية للسيطرة عليها واستماتة أوكرانية للدفاع عنها.

أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار صباح الجمعة أن أوكرانيا تتصدى حاليًا لهجوم روسي "مكثف جدًا" في سوليدار على الرغم من "ليلة ساخنة" في هذه البلدة الصغيرة الواقعة في شرق البلاد.

وقالت ماليار على تلغرام: إن "الليلة كانت ساخنة في سوليدار والأعمال العدائية مستمرة".

وأضافت أن "العدو دفع بكل قواته الرئيسية تقريبًا باتجاه دونيتسك ويواصل هجومًا مكثفًا جدًا"، معتبرة أنها "مرحلة صعبة من الحرب".

"معارك ملتهبة"

ويقاتل الجيش الأوكراني في هذه البلدة الصغيرة المعروفة بمناجم الملح مرتزقة مجموعة فاغنر المسلحة الروسية.

تشهد مدينة سوليدار الإستراتيجية معارك ملتهبة بين القوات الأوكرانية والروسية
تشهد مدينة سوليدار الإستراتيجية معارك ملتهبة بين القوات الأوكرانية والروسية - غيتي

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعد الخميس بتقديم "كل ما هو ضروري" لجيشه الذي يقاوم الهجمات الروسية في سوليدار ولكن أيضًا في باخموت المدينة الكبيرة الواقعة في الشرق ويحاول الروس الاستيلاء عليها منذ صيف 2022.

دبلوماسيًا، كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أعلنت رفض خطط الرئيس الأوكراني للسلام، قائلة: إنها "غير مقبولة" بالنسبة لموسكو.

بل إن المبعوثة الروسية لحقوق الإنسان نفت أيضًا التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل السجناء، وإنشاء ممر إنساني مع أوكرانيا في محادثات دارت في لقاء نادر بتركيا.

موسكو تحذر من انضمام بيلاروسيا للحرب

في غضون ذلك، أفاد مسؤول بوزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة بأن بيلاروسيا قد تدخل الصراع في أوكرانيا، إذا قررت كييف "غزو" أي من البلدين.

واستخدمت روسيا في فبراير/ شباط 2022 بيلاروسيا نقطة انطلاق للهجوم على أوكرانيا، وتنشر منذ أكتوبر/ تشرين الأول قواتها في بيلاروسيا لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

واتفق البلدان منذ ذلك الحين على تكثيف تعاونهما العسكري، مما أثار مخاوف من أن موسكو قد تستخدم حليفتها الوثيقة لشن هجوم جديد على أوكرانيا من الشمال.

وفي مقابلة مع وسائل إعلام حكومية، قال المسؤول بوزارة الخارجية أليكسي بوليشوك: إن "التدريبات الروسية المشتركة مع بيلاروسيا تهدف إلى منع التصعيد، لكنه حذر من أن مينسك قد تنضم إلى صراع أوكرانيا إذا تم غزوها أو غزو روسيا".

وتابع بوليشوك لوكالة تاس للأنباء: "من وجهة نظر قانونية، استخدام نظام كييف القوة العسكرية أو غزو القوات المسلحة الأوكرانية أراضي بيلاروسيا أو روسيا أسباب كافية للرد المشترك".

لكنه أضاف أن الأمر متروك لزعيمي البلدين فيما إذا كانا سيتخذان هذا القرار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إن بلاده يجب أن "تكون على استعداد" على حدودها مع بيلاروسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close