الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

تطوّرات متسارعة في الملف النووي.. مفاوضات فيينا تُستأنف السبت

تطوّرات متسارعة في الملف النووي.. مفاوضات فيينا تُستأنف السبت

Changed

الوفد الايراني خلال الجولة الماضية من محادثات فيينا.
الوفد الإيراني خلال الجولة الماضية من محادثات فيينا. ( غيتي-أرشيفية)
أكد عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستنطلق السبت، حول إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وضمان التنفيذ الكامل والفعال لهذه الاتفاقية.

أعلن الاتحاد الأوروبي، في بيان رسمي له، استئناف اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، السبت، الأمر الذي أكده كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات عباس عراقجي.

ونشر الموقع الإلكتروني لجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي البيان الرسمي، الذي أشار إلى أن الاجتماع سيُعقد على مستوى نواب الوزراء والمدراء السياسيين لوزارات الخارجية الإيرانية ومجموعة "أربعة زائد واحد".

ووفقًا للبيان، سيترأس نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي إنريكي مورا اللجنة المشتركة، نيابة عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل بحضور ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران.

بدوره، أكد عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات ستنطلق في فيينا غدًا السبت.

وقال عراقجي، في منشور على قناته بتطبيق "تليغرام": "من المتوقّع أن يواصل المشاركون المشاورات، بشأن إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وضمان التنفيذ الكامل والفعال لهذه الاتفاقية".

تطوّرات متسارعة

وشهد الملف النووي تطوّرات متسارعة خلال اليومين الماضيين، مع بدء العدّ العكسي للانتخابات الرئاسية الإيرانية.

واليوم الجمعة، أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن المحادثات النووية في فيينا "في مرحلتها الأخيرة"، مضيفًا أنه يتعيّن على أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015 مضاعفة الجهود الدبلوماسية "لإعادة الاتفاق إلى مساره".

وكانت الإدارة الأميركية رفعت، أمس الخميس، العقوبات عن عدد من الشخصيات والكيانات الإيرانية "بعد عملية تقنية بحتة ومراجعة دورية" أجرتها وزارة الخارجية، بعد تلقيها التماسات بهذا الشأن.

وجاءت الخطوة الأميركية بعد ساعات من إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ الولايات المتحدة مضطرة إلى رفع العقوبات عن بلاده، موضحًا أن حكومته تمكّنت من رفع العقوبات عن إيران عام 2015، وستتمكن من رفعها هذه المرّة أيضًا.

ومنذ مطلع أبريل/نيسان 2021، تستضيف العاصمة النمساوية اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الالتزام بالاتفاق النووي، ورفع العقوبات الأميركية عن إيران، وإحياء الاتفاق النووي بالكامل.

والاتفاق مهدد بشكل جدي منذ انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018، وأعاد فرض عقوبات مشددة على إيران. وردًا على ذلك أوقفت إيران تنفيذ بعض التزاماتها الواردة في الاتفاق بشأن أنشطتها النووية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close