الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الوفد العماني يُغادر صنعاء.. عبد السلام: سنستكمل نقاشاتنا للوصول إلى حلّ

الوفد العماني يُغادر صنعاء.. عبد السلام: سنستكمل نقاشاتنا للوصول إلى حلّ

Changed

الوفد العماني يغادر صنعاء.
الوفد العماني يغادر صنعاء (وكالة سبأ)
نقل مراسل "العربي" عن رئيس فريق المفاوضات بجماعة الحوثي محمد عبد السلام قوله إن الوفد العماني "أجرى سلسلة لقاءات سادتها الجدية والمسؤولية".

غادر وفد عماني، اليوم الجمعة، العاصمة اليمنية صنعاء، بعد أسبوع من المشاورات مع قيادات جماعة الحوثي لمناقشة الخطة الأممية، التي تتمثّل في وقف إطلاق النار، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، والتهيئة لعودة المفاوضات السياسية، لكن من دون إحراز أي تقدّم.

وقال الحوثيون إن تصوّرهم للحل يرتكز على تحسين الأوضاع الإنسانية. وفي وقت سابق، قالت الخارجية الأميركية إن التصعيد الحوثي المتواصل في مأرب يتعارض مع مساعيها لحلّ الأزمة اليمنية، ويفتح الباب على مصراعيه نحو تزايد العمليات القتالية في عموم البلاد.

ويأتي ذلك، بينما تتواصل الاشتباكات في مأرب ومناطق أخرى، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

لا تقدم

وأفاد مصدر ملاحي بمطار صنعاء الدولي لوكالة "الأناضول"، بأن الوفد العماني غادر صنعاء متوجّهًا إلى مسقط، من دون الإدلاء بأي تصريحات للصحافيين الذين تواجدوا في المطار.

بدوره، قال مصدر سياسي مقرّب من الحوثيين، إن "المباحثات المُكثّفة التي أجراها الوفد لم تُحرز تقدّمًا ملحوظًا، في سياق وقف إطلاق النار أو ملف افتتاح مطار صنعاء".

وأضاف لوكالة "الأناضول"، مفضّلًا عدم ذكر اسمه، أن الحكومة التابعة للحوثيين في صنعاء، غير المعترف بها دوليًا، "شدّدت على ضرورة وقف العدوان والحصار أولا قبل أي اتفاق لوقف النار"، مشيرًا إلى أن "السلطات في صنعاء أكدت أن إعادة فتح مطار صنعاء ينبغي أن يتمّ دون أي مساومات على اعتباره حقًّا سياديًا مشروعًا"، دون تفاصيل أخرى.

ونقل مراسل "العربي" عن رئيس فريق المفاوضات بجماعة الحوثي محمد عبد السلام، قوله إن الوفد العماني "أجرى سلسلة لقاءات ناقشت الأوضاع المختلفة في اليمن، وسادتها الجدية والمسؤولية".

وأضاف عبد السلام أن "المحادثات شملت التصوّر الممكن لإنهاء العدوان ورفع الحصار المفروض على اليمن بدءًا من العملية الإنسانية، وما يتطلّبه من خطوات لاحقة تؤدي للأمن والاستقرار في اليمن ودول الجوار"، مشيرًا إلى أن "التصوّر المقدم في الملف الإنساني والسياسي والعسكري جاد ومسؤول ومباشر".

وقال عبدالسلام الذي غادر مع الوفد العماني إلى مسقط: "سنستكمل نقاشاتنا حول ما تمّ الاتفاق عليه مع صنعاء، ومع المجتمع الدولي للوصول إلى ما يمكن أن يؤدي إلى حل".

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان، رفض جماعة الحوثي فتح مطار صنعاء "إلا بشروط"، دون الإشارة لهذه الشروط.

وقوّضت التطوّرات الميدانية الأخيرة الجهود الدولية لاستئناف المفاوضات، ما دفع واشنطن إلى فرض عقوبات مالية؛ على شبكة "تهرّب ملايين الدولارات تابعة لجماعة الحوثي".

انفجار في زنجبار

وأفاد مراسل "العربي" بمقتل 8 جنود يمنيين وإصابة أكثر من 26 آخرون في انفجار دراجة نارية مُلغّمة، استهدفت دورية أمنية في مدينة زنجبار في محافظة أبين جنوبي اليمن.

كما أشار المراسل إلى أن طيران التحالف بقيادة السعودية شنّ 17 غارة جوية على مأرب ومديريتي صرواح ومدغل. 

والسبت الماضي، وصل الوفد العماني للمرة الأولى إلى صنعاء لعقد مباحثات مع الحوثيين، وأجرى مشاورات مع عبد الملك الحوثي ومسؤولين آخرين بالجماعة.

وتقوم سلطنة عمان بجهود دبلوماسية مستمرة لتقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين، حيث تحظى مسقط بعلاقة جيدة مع الطرفين المتصارعين.

وتشهد اليمن حربًا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 235 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close