الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

"خيبة أمل كبرى".. اللجنة الدستورية السورية تنهي اجتماعاتها دون تقدم

"خيبة أمل كبرى".. اللجنة الدستورية السورية تنهي اجتماعاتها دون تقدم
الجمعة 22 أكتوبر 2021
تأسّست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانة
تأسّست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانة (تويتر)

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون اليوم الجمعة، انتهاء الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف "دون تحقيق تقدم".

وقال بيدرسون في مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف: إن "الجولة اختتمت بخيبة أمل كبرى فهي لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة بين الأطراف السورية".

وأضاف أنّ هذه الجولة كانت "محبطة للغاية" ولم تصل إلى تفاهم لصياغة مسودة دستور جديد أو الاتفاق على موعد الجولة المقبلة.

وأشار إلى أن "وفد النظام لم يقدم أوراقًا في اليوم الأخير للاجتماعات ما شكل خيبة أمل كبرى".

من ناحيته، لفت الرئيس المشارك عن المعارضة السورية هادي البحرة في مؤتمر صحافي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف عقب مؤتمر بيدرسون، إلى أن "النظام لم يقدم أي ورقة للتوافق على مبادئ دستورية في اليوم الختامي لاجتماعات اللجنة الدستورية".

اجتماعات اللجنة المصغّرة

وانطلقت الجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الدستورية الإثنين الماضي، واختُتمت اليوم كما الجولات الخمس الماضية دون تحقيق أي تقدم.

واجتمعت في الجولة السادسة لأعمال اللجنة الدستورية؛ الهيئة المصغرة للجنة المكونة من 45 عضوًا، موزّعين بالتساوي بين النظام والمعارضة وممثلي المجتمع المدني.

وتأسّست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانة؛ تركيا وروسيا وإيران، وتتكون من 150 عضوًا يشكلون الهيئة الموسعة بالتساوي بين الأطراف السورية الثلاثة.

ولم تنجح خمس جولات عقدت منذ تأسيس الجولة حتى الآن من تحقيق أي تقدم، لتأتي الجولة السادسة التي شهدت انخراط النظام مع الأطراف الأخرى في العملية الدستورية.

وناقشت الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية السورية، خلال اليومين الماضيين مبدأ "مكافحة الإرهاب والتطرف"، ومبدأ "سيادة القانون".

وخلال اجتماعات يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، تقدّم وفد النظام بمبدأ "سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها"، فيما قدمت المعارضة مبدأ عنوانه "الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 49 دقائق
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
أعلن مستشار الأمن القومي العراقي عن اعتقال مسؤولينِ في لجنة التحقيق في محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي (غيتي)
شارك
Share

أكدت اللجنة العليا التحقيقية بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اعتقال قائد مكافحة المتفجرات ومسؤول الأدلة الجنائية لإخفاقهما في أداء المهمات.

سياسة - مصر
منذ ساعة
وجهت النيابة العامة لحسام بهجت ما سمّته "إهانة الهيئة الوطنية للانتخابات" (غيتي)
وجهت النيابة العامة لحسام بهجت ما سمّته "إهانة الهيئة الوطنية للانتخابات" (غيتي)
شارك
Share

غرمت محمكة مصرية الناشط الحقوقي البارز حسام بهجت بـ10 آلاف جنيه (نحو 640 دولارًا) بعد إدانته بإهانة هيئة الانتخابات بمصر.

Close