الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

على وقع استمرار المعارك.. لماذا طالب البرهان باستبدال المبعوث الأممي؟

على وقع استمرار المعارك.. لماذا طالب البرهان باستبدال المبعوث الأممي؟

Changed

مراسل "العربي" يستعرض تطورات الاشتباكات في العاصمة السودانية (الصورة: تويتر)
طلب قائد الجيش في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة، نشرتها وسائل إعلام سودانية، ترشيح بديل لرئيس بعثة "يونيتامس".

أفاد مراسل العربي في السودان بأن الاشتباكات تجدّدت في نواحي الخرطوم، حيث حلقت طائرات حربية في سماء العاصمة.

وأضاف المراسل وائل الحسن، أن الدخان ارتفع في سماء الخرطوم، وتحديدًا في المناطق المحيطة بمراكز سلاح المدرعات وهو أحد أهم الأسلحة التابعة للجيش.

ولفت المراسل إلى أن تلك الاشتباكات تجري في مناطق قريبة من منطقة "سك العملة" التي ذكر بيان الدعم السريع بأن الجيش قام بقصفها هذا الصباح.

إنهاء مهام رئيس "يونيتامس"

في غضون ذلك، أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "مصدوم" من طلب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ترشيح بديل لرئيس البعثة الأممية "يونيتامس" فولكر بيرتس، وذلك في تغريدة على حساب "الناطق الرسمي" لغوتيريش.

وجاء في التغريدة: "يشعر الأمين العام بالصدمة بشأن خطاب تلقاه من رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان".

وقبل ساعات، طلب قائد الجيش البرهان في رسالة إلى غوتيريش، نشرتها وسائل إعلام سودانية، ترشيح بديل لرئيس بعثة "يونيتامس".

وبحسب الرسالة قال البرهان: "إن بيرتس مارس في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية".

وفي هذا السياق، قال مراسل العربي، إن المكونات السياسية والمدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري كانت داعمة لمواقف فولكر بيرتس من أجل الوصول إلى حل سياسي.

ونوه المراسل، إلى أن هناك ارتياحًا في الأوساط السودانية الشعبية لقرار البرهان، حيث ترى أن بيرتس "فشل في إيصال السودان إلى بر الأمان، وأنه أحد الأسباب التي أدت إلى نشوب الصراع".

وأدى الصراع الذي اندلع في 15 أبريل/ نيسان الماضي، إلى مقتل 730 مدنيًا على الأقل ونزوح 1.3 مليون سوداني عن ديارهم إما إلى الخارج أو إلى مناطق أكثر أمنًا داخل البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close