الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

"غازبروم" تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم".. زيلينسكي: على أوروبا الرد

"غازبروم" تخفض شحنات الغاز عبر "نورد ستريم".. زيلينسكي: على أوروبا الرد

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول عودة تدفق الغاز الروسي عبر "نورد ستريم 1" في 21 يوليو 2022 (الصورة: رويترز)
تعتزم شركة "غازبروم" الروسية تخفيض شحنات الغاز عبر نورد ستريم إلى 33 مليون متر مكعب يوميًا من الأربعاء متذرعة بسبب فني يتعلق بتوربين معطل.

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، أوروبا إلى "الرد" على "حرب الغاز" التي تشنها روسيا، عبر تشديد العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو.

وقال زيلينسكي في رسالته اليومية التي يوجهها عبر الفيديو: "اليوم سمعنا تهديدات جديدة على صعيد إمداد أوروبا بالغاز. إنها حرب غاز مفتوحة تشنّها روسيا ضد أوروبا الموحدة"، في إشارة إلى إعلان غازبروم عن خفض جديد لشحنات الغاز نحو أوروبا.

وتابع: "لذا عليكم أن تردوا. لا تفكروا في كيفية إعادة توربين، بل شدّدوا العقوبات".

أزمة التوربين المعطل

وكانت الشركة الروسية العملاقة للغاز "غازبروم" قد أعلنت الإثنين أنها تعتزم خفض شحنات الغاز عبر خط انابيب "نورد ستريم" إلى 20% من إمكانيات الخط يوميًا اعتبارًا من الأربعاء. وستعلق الشركة عمل توربين آخر بسبب "مشكلة تقنية في المحرك". 

وقالت عبر حسابها على تلغرام: "ستصبح القدرة الإنتاجية لمحطة الضغط بورتوفايا 33 مليون متر مكعّب في 27 يوليو/ تموز عند الساعة السابعة صباحًا" (الرابعة صباحًا بتوقيت غرينتش)، أي نحو 20% من إمكانيات خط أنابيب "نورد ستريم" مقابل 40% حاليًا.

وكانت روسيا قد خفّضت مرتين كميات شحنات الغاز في يونيو/ حزيران، قائلة إن خط أنابيب الغاز لا يمكنه العمل بشكل طبيعي دون توربين كان يتمّ إصلاحه في كندا ولم يعد إلى روسيا بسبب العقوبات الغربية على موسكو إثر هجومها على أوكرانيا.  

لكن ألمانيا وكندا اتفقتا على إرجاع التوربين إلى روسيا، لكن لم يُرسَل إليها بعد. 

"قرار سياسي"

واعتبرت برلين أن ذلك "حجّة" وقرار "سياسي" للضغط على الغربيين في إطار النزاع في أوكرانيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية قولها الاثنين: "بحسب المعلومات المتوفرة لدينا، ما من سبب فنّي لخفض الإمدادات". 

ومن جهتها، أكّدت مجموعة "سيمنز" الألمانية الموكلة صيانة التوربين في بيان أن "لا علاقة بين التوربين وخفض شحنات الغاز الذي تمّ تنفيذه أو الإعلان عنه".  

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذّر من أن خط أنابيب الغاز سيعمل بنسبة 20% من قدرته اعتبارًا من هذا الأسبوع إذا لم تستلم موسكو التوربين الناقص، إذ سيخضع توربين آخر لصيانة قريبًا.

ويربط خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" روسيا بألمانيا عبر بحر البلطيق. ويمرّ عبره يوميًا 167 مليون متر مكعب من الغاز بحسب "غازبروم". ويعتبر الخطّ استراتيجيًا لإمدادات الغاز للأوروبيين الذين يعتمدون بشكل كبير على موارد الطاقة الروسية.

وتتهم الدول الغربية موسكو باستخدام سلاح الطاقة ردًا على العقوبات التي فُرضت على موسكو منذ بداية هجومها على أوكرانيا.

هل سينخفض ضخ الغاز بسبب العقوبات؟

أمّا الكرملين، فقال إن العقوبات تسببت بالمشاكل الفنية التي طرأت على البنى التحتية لمنشآت الغاز، وإن أوروبا تعاني مذّاك الحين من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.

وكانت "غازبروم" قد أشارت في بيان سابق الإثنين إلى حظر تسليم التوربين الأول بسبب "مشاكل بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة". وأضافت الشركة: "إن حلّ هذه المشاكل مهمّ للسماح بتسليم المحرّك إلى روسيا وإجراء الإصلاحات الكاملة والطارئة لمحركات توربين غاز أخرى لمحطة الضغط بورتوفايا". 

لكن شركة "سيمنز" أوضحت مساء الإثنين "يمكن أن يبدأ نقل التوربين على الفور. زودت السلطات الألمانية شركة سيمنز للطاقة بجميع المستندات اللازمة لتصدير التوربين إلى روسيا في بداية الأسبوع الماضي. تعرف شركة غازبروم ذلك". وتابعت المجموعة "لكن ما ينقص هو المستندات الجمركية للإستيراد إلى روسيا. وغازبروم، كعميل، مطالبة بتقديمها". 

وقد استؤنف تشغيل أنبوب غاز "نورد ستريم" الخميس الفائت، بعد أعمال صيانة استمرّت عشرة أيام.

خفض استهلاك الغاز الروسي

واقترحت المفوضية الأوروبية للدول الأعضاء تخفيض استهلاكها للغاز بين أغسطس/ آب 2022 ومارس/ آذار 2023، بنسبة 15% على الأقلّ، مقارنةً بمتوسط استهلاكها للغاز في السنوات الخمس الأخيرة في الفترة نفسها.

لكن عدة دول أوروبية منها إسبانيا واليونان والبرتغال وفرنسا عارضت هذا الاقتراح.

وبحسب وكالة الأنباء البولندية، قالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكفا: "إنه من الصعب مناقشة الآليات الإلزامية التي أعدتها المفوضية الأوروبية في غضون أيام قليلة.. والتي تلزم البلدان بالتخفيضات الإلزامية. لا يمكننا الموافقة عليها". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة