الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قبل أشهر من المونديال.. الاتحاد المغربي للكرة يلغي عقد مدرب المنتخب

قبل أشهر من المونديال.. الاتحاد المغربي للكرة يلغي عقد مدرب المنتخب

Changed

تقرير العربي عن دعوات الإقالة التي واجهها مدرب المنتخب الوطني المغربي (الصورة:غيتي)
اتخذ الاتحاد المغربي خطوته الأخيرة مع مدرب المنتخب خليلوزيتش الذي شهدت حقبته خلافات كبيرة مع لاعبين محترفين أولهم نجم تشيلسي حكيم زياش.

أصدر الاتحاد المغربي لكرة القدم، اليوم الخميس، بيانًا أعلن فيه نهاية خدمة المدرب البوسني للمنتخب الوطني وحيد خليلوزيتش، بفسخ العقد بالتراضي، وذلك قبل أشهر قليلة من انطلاق كأس العالم قطر 2022.

وعزت الجامعة المغربية للعبة القرار في بيانها الصادر اليوم، إلى "الاختلافات وتباين الرؤى بينها وبين خليلوزيتش على الطريقة المثلى لتهيئ المنتخب الوطني لكرة القدم لنهائيات المونديال"، وشكرت الجامعة التي يرأسها فوزي لقجع، المدرب البوسني على تمكنه من قيادة المنتخب إلى كأس العالم، بمنتخب "شاب واعد مليء بطموحات مستقبلية كبيرة".

الأداء والانتقادات

وخلال الأشهر الأخيرة، تنبأت تقارير عدة باقتراب تلك الخطوة من قبل القيمين على اللعبة في المغرب، ولا سيما بعد الأداء الأخير لأسود الأطلس في تصفيات كأس الأمم الإفريقية، والمشاكل التي تعصف بمعسكر المنتخب المشارك في نهائيات كأس العالم المرتقبة.

ووصل منتخب المغرب إلى النهائيات في قطر، بعد عروض قوية قدمها في التصفيات ختم خلالها مبارياته بفوز عريض وحاسم على أرضه في الدار البيضاء أمام الكونغو الديمقراطية بنتيجة 4-1. ويلعب أسود الأطلس في المجموعة السادسة بمونديال قطر، والتي تضم بليجكا وكرواتيا وكندا. 

ولاقى خليلوزيتش الكثير من الانتقادات مع المستوى الذي قدمه المنتخب أمام جنوب إفريقيا في مباراته الأخيرة بتصفيات القارة، والتي فاز بها بنتيجة 2-1 بصعوبة، فيما وقع المدرب أسيرًا لخلافاته المتعددة مع نجوم المنتخب وأولهم لاعب تشيلسي الإنكليزي حكيم زياش الذي قاطع المنتخب، مشترطًا رحيل المدرب البوسني.  

الخلافات مع اللاعبين

وانعكست الأجواء المتوترة داخل معسكر الأسود على تصريحات قائد أسود الأطلس بعد المباراة الأخيرة، الذي بدوره غمز من قناة خليلوزيتش حين اعتبر غانم سايس أن المنتخب بحاجة للكثير من العمل على المستوى التكتيكي. وتوقع سايس أن يتكبد المنتخب المزيد من الخسائر "الكارثية" في المونديال إذا استمرت الأخطاء الدفاعية. 

وكان خليلوزيتش يدعي أن الخلاف مع اللاعبين المحترفين هو نتيجة سلوك لا يتناسب والالتزام في المنتخب الوطني، في حين وصل الإشكال معهم إلى ذروته حين اتهم نجم الاتحاد السعودي، ولاعب المنتخب المغربي السابق عبد الرزاق حمد الله المدرب بالكذب في قضية وضع الأخير بعض الشروط للالتحاق بمعسكر أسود الأطلس.

وبلغ الخلاف بين خليلوزيتش وزياش حد إطلاق الأخير تصريحات عنيفة بحق البوسني، خلال شهر مايو/ أيار الماضي، مؤكدًا خلالها عدم الالتحاق بالمنتخب حتى إلى المونديال، وقال: "مهما سيفعل خليلوزيتش من أجل عودتي لمنتخب المغرب لن ينجح في ذلك، سواء طار في السماء، أو توغل تحت الأرض، حتى لو جلس أمام عتبة بابي أو نام عليها، فلن ألعب تحت قيادته مرة أخرى". 

وبعد عودة نصير مزراوي لاعب بايرن ميونخ إلى صفوف المنتخب، قد يفتح رحيل المدرب البوسني الباب لعودة زياش قبل انطلاق المونديال إلى صفوف أسود الأطلس، وهو ما يعد مكسبًا كبيرًا للتشكيلة التي تسعى إلى تثيبت حضورها في المونديال العربي الأول. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close