الأحد 19 مايو / مايو 2024

قصف يطال نوفا كاخوفكا.. موسكو تتهم أوكرانيا باستهداف القرم

قصف يطال نوفا كاخوفكا.. موسكو تتهم أوكرانيا باستهداف القرم

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على تفاصيل القصف الذي استهدف شبه جزيرة القرم (الصورة: تويتر)
دُمر أكثر من عشرة خزانات للمنتجات النفطية في انفجار بميناء سيفاستوبول الذي تحتله روسيا وقد اعتبره مسؤول أوكراني "عقاب إلهي" دون إعلان مسؤولية كييف عنه.

أسفر هجوم بطائرات مسيرة على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم عن حريق كبير. واتهم الجانب الروسي كييف بمهاجمة المستودع النفطي، فيما لم ترد أوكرانيا على الاتهامات الروسية.

وقد دُمر أكثر من عشرة خزانات للمنتجات النفطية بسعة حوالي 40 ألف طن في الانفجار بميناء سيفاستوبول الذي تحتله روسيا اليوم، وفق ما أفادت قناة "آر.بي.سي أوكرانيا" نقلًا عن مسؤول بالمخابرات العسكرية الأوكرانية اليوم السبت.

"عقاب إلهي"

وفي تعليقاته التي أوردتها القناة، لم يذكر المسؤول في المخابرات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف أن أوكرانيا مسؤولة عن الانفجار، لكنه وصف الانفجار بأنه "عقاب إلهي" بعد ضربة روسية على مدينة أوكرانية أمس الجمعة.

وقد أكّد محافظ المدينة ميخائيل رازفوجايف أن طائرة مسيرة استهدفت مستودعًا لتخزين النفط ولم يسفر الهجوم عن سقوط خسائر في الأرواح والممتلكات. 

وقد حثّت السلطات المواطنين على التزام الهدوء وعدم القلق وأكّدت أن رجال الأطفاء يسيطرون على الحريق.

وأتى الهجوم بعد أيام من هجوم بمسيرات بحرية استهدفت الميناء في الجزيرة. ولم يكن هذا الهجوم الأول على الجزيرة ذات الطابع السياسي والإستراتيجي المهم في محاولات موسكو إبقاء بسط نفوذها عليها بالتوازي مع كييف التي تريد هي الأخرى استعادة هذه الجزيرة بدعم غربي. 

وتتداخل في صراع القرم المصالح، حيث يعتبر بوتين سيطرته على الجزيرة نصرًا وثقلًا.

قصف في نوفا كاخوفكا

كما استهدفت مدينة نوفا كاخوفكا الواقعة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا "بقصف مدفعي مكثف" من جانب القوات الأوكرانية السبت. 

وقالت الإدارة العسكرية والمدنية المعينة من روسيا في هذه المدينة التي كان يسكنها 45 ألف نسمة قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، في بيان على تلغرام: "بسبب نيران المدفعية المكثفة اليوم (...) حرمت نوفا كاخوفكا من الكهرباء". 

وأضاف البيان أن أعمال التصليح لإعادة الكهرباء ستبدأ بمجرد توقف نيران المدفعية، ذاكرًا "الأضرار" التي لحقت بمحطة الكهرباء التابعة للبلدية.

وكانت نوفا كاخوفكا قد سقطت في يد القوات الروسية في اليوم الأول من هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتضم المدينة سد كاخوفكا الكهرمائي، وهو هدف إستراتيجي تمت السيطرة عليه في الساعات الأولى من هجوم موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close