الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قواعد بروكسل.. تحذير أوروبي لإيلون ماسك حول "المعلومات الكاذبة"

قواعد بروكسل.. تحذير أوروبي لإيلون ماسك حول "المعلومات الكاذبة"

Changed

"قضايا" تناقش تأثير تشكيل مجلس إشراف محتوى في تويتر على حرية التعبير (الصورة: الأناضول)
قبل أيام أعلن ماسك أنه يفكر بإنتاج "هاتف بديل" في حال أُزيل تطبيق "تويتر" من متجري "آبل" و"غوغل".

في وقت ما تزال فيه شركة تويتر تشهد جدلًا واسعًا وتثير مواقف منتقدة منذ استحواذ رجل الأعمال والملياردير الأميركي الشهير إيلون ماسك عليها، حذّر المفوض الأوروبي لشؤون السوق تييري بروتون رئيس تويتر إيلون ماسك، الأربعاء، مخاطبًا إياه بأن عليه بذل المزيد من الجهود لمكافحة المعلومات الكاذبة؛ من أجل الامتثال لقانون الاتحاد الأوروبي.

وفي اتصال بالفيديو مع ماسك، قال بروتون لمالك تويتر الجديد: "ما زال هناك عمل ضخم أمامنا" لجعل المنصة تتماشى مع قواعد بروكسل وفق تقرير للمكالمة وزع على الصحافيين.

دعوة للتماشي مع أوروبا

وقبل أيام أعلن ماسك أنه يفكر بإنتاج "هاتف بديل" في حال أُزيل تطبيق "تويتر" من متجري "آبل" و"غوغل"، وذلك ردًا على سؤال للإعلامية الأميركية إليزابيث ويلر، مقدمة برنامج "ليز ويلر".

ونشر بروتون على منصة "ماستودون" المنافسة رابطًا لبيان حول المحادثة جاء فيه "أرحّب بتصريحات إيلون ماسك عن اعتزامه جعل تويتر 2.0 جاهزًا" للتماشي مع قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، مضيفًا: "لكن لنكن واضحين أيضًا، ما زال هناك عمل ضخم أمامنا".

وتابع: "سيتعين على تويتر تنفيذ سياسات شفافة وتعزيز الإشراف على المحتوى وحماية حرية التعبير ومعالجة المعلومات الكاذبة بحزم والحد من الإعلانات المستهدفة".

ولم يرد ماسك بشكل مباشر على منشور بروتون، لكنه وافق في تغريدة منفصلة ردًا على مستخدم آخر، على أن تويتر تحت الإدارة السابقة "فشلت في مسألتَي الثقة والأمان لفترة طويلة جداً"، وتعهّد بأن "تويتر 2.0 سيكون أكثر فعالية وشفافية وإنصافًا".

انتقادات كبيرة

ويتعرّض ماسك لانتقادات على نطاق واسع بسبب قراراته على رأس تويتر، من التسريح الجماعي للموظفين إلى الإطلاق "الفوضوي" لميزات جديدة.

ويتوجّب على "تويتر" أن يحترم القوانين الأوروبية، بما فيها تلك المتعلّقة بالخدمات الرقمية (DSA) التي يُفترض أن تُلزم المنصّات بإزالة المحتوى غير القانوني بسرعة ومحاربة المعلومات المضلّلة.

ومنذ استلام ماسك لتويتر، حدثت تغييرات كبيرة، منها ما قال إن موقع التواصل الاجتماعي سيطرح علامات توثيق ذهبية ورمادية مع إعادة إطلاق خدمة علامة التوثيق الزرقاء.

وأوقفت الشركة مؤقتًا خدمة الحصول على علامة التوثيق الزرقاء مقابل ثمانية دولارات التي تمّ الإعلان عنها في الآونة الأخيرة بسبب انتشار الحسابات المزيفة.

كما أعلن ماسك أنه قرّر، بناء على نتيجة استفتاء أجراه عبر المنصة واستمرّ 24 ساعة، إصدار "عفو عام" عن الحسابات المجمّدة على موقعه، وإعادة تفعيلها لاحقًا.

وفي مؤشر على وجود مزيد من الارتباك بعد تولي ماسك الإدارة، يتواصل موقع "تويتر" الآن مع عشرات الموظفين الذين فقدوا وظائفهم ويطلب منهم العودة، بحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز"، حيث أفاد التقرير بأن بعض الذين طُلب منهم العودة تم تسريحهم عن طريق الخطأ.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close