الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

لإجراء الانتخابات في ليبيا.. المنقوش: ندعو الدول العربية لدعم المساعي الأممية

لإجراء الانتخابات في ليبيا.. المنقوش: ندعو الدول العربية لدعم المساعي الأممية

Changed

نقل مباشر لـ"العربي" للمؤتمر الصحافي لوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب في طرابلس (الصورة: الأناضول)
رفضت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش "تسييس قواعد العمل وميثاق لوائح جامعة الدول العربية".

طالبت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، الدول العربية إلى دعم جهود الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات المأمولة لإحلال السلام وإنهاء المراحل الانتقالية في بلادها سلميًا.

وقالت المنقوش خلال كلمتها بافتتاح الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في العاصمة الليبية طرابلس بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي: إن "اجتماعنا التشاوري المفتوح غير الرسمي اليوم، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، يتناغم مع اتفاق وزراء الخارجية العرب على أهمية تكثيف الاجتماعات التشاورية".

وأوضحت أنه "سبق لقطر استضافة اجتماع تشاوري في يونيو/ حزيران 2021، ولاحقًا استضافته الكويت وبعد ذلك بيروت".

وشددت على "إصرار ليبيا على ممارسة حقوقها الكاملة في جامعة الدول العربية التي ندفع فيها مساهماتنا الكاملة ولا نريد أن يكون هناك تمييز بين أعضائها من جهة الحقوق والواجبات".

"تسييس قواعد العمل"

كما أكدت المنقوش رفضها لما قالت إنه "تسييس قواعد العمل وميثاق لوائح جامعة الدول العربية التي لنا بها موقع ودور تاريخي لن تناله دعوات التشكيك في قدرات ليبيا باستضافة أشقائها".

وتتصارع في ليبيا، منذ مارس/ آذار الماضي، حكومتان إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب في طبرق (شرق) والأخرى معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

واعتبرت المنقوش أن "التضامن العربي اليوم هو آخر فرصة لأمتنا لإيجاد طريقة أمل قد تنعش فرص استعادة النظام العربي الرسمي لثقة شعوبنا والاتجاه بها إلى التنمية والتفاهم والوحدة بدلًا عن الفرقة والتضييق على مصالح شعوبنا المشتركة لأسباب سياسية تمزق أمتنا العربية".

ودعت جامعة الدول العربية إلى "دعم الجهود الرامية لتفعيل دور البعثة الأممية لدى ليبيا تجاه تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية بليبيا بشكل سلمي".

ومتوجهةً إلى الحضور، قالت إن "السردية التي ندعوكم اليوم بأن تطلعوا على تفاصيلها من خلال حضوركم وزيارة طرابلس ليست تلك السردية السلبية التي تحاول تنميط الحالة الليبية على أنها حالة حرب مستمرة".

وأضافت: "لا تصدقوا تلك القصص السلبية المرعبة التي تصف طرابلس بأنها أرض حروب ودمار في محاولة لتكرار رسم الصور السوداوية والسلبية التي رسمت لعقود لعواصم عربية أخرى عانت من محن ودمار وحروب وتعقيدات سياسية".

وبمبادرة من الأمم المتحدة، تشكلت لجنة مشتركة في ليبيا من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري) للتوافق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن، لكن هذا المسار متعثر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close