الإثنين 20 مايو / مايو 2024

لضمان "السلامة النووية" في زابوريجيا.. زيارة مرتقبة لغروسي إلى روسيا

لضمان "السلامة النووية" في زابوريجيا.. زيارة مرتقبة لغروسي إلى روسيا

Changed

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش الأخطار النووية المحدقة بالمنطقة في حال تعرض محطة زابوريجيا لأي تهديدات حقيقية (الصورة: غيتي)
تأتي زيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى موسكو بعد تحذيراته من ارتفاع النشاط العسكري حول موقع محطة زابوريجيا النووية.

يقوم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي بزيارة روسيا الأربعاء لمواصلة المحادثات بشأن سلامة محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، بحسب ما أعلن متحدّث باسم المنظمة الأممية الإثنين لوكالة فرانس برس.

وتأتي زيارة غروسي "في إطار مشاوراته الهادفة إلى ضمان سلامة" المحطة النووية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية والتي يثير الوضع فيها قلقًا دوليًا.

وكان ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف قد صرّح اليوم أن رافائيل غروسي سيزور موسكو يوم الأربعاء.

وأضاف أوليانوف في تصريحات للتلفزيون الرسمي أن غروسي سيلتقي مع وفد روسي لبحث الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تقع بالقرب من خط المواجهة بين القوات الروسية والأوكرانية.

"الوضع لا يتحسن"

وفي التاسع والعشرين من الشهر الماضي، كان غروسي قد تفقد محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، وناشد خلالها كلًا من كييف وموسكو الاتفاق على "مبادئ" تفضي إلى ضمان سلامة المنشأة.

وقال غروسي، في زيارته الثانية منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط 2022، إلى زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وحيث ينتشر فريق من خبراء الوكالة الدولية منذ سبتمبر/ أيلول الماضي: "أعتقد أن الوضع بشكل عام لا يتحسن".

وأضاف مدير الوكالة أنه "من الواضح أن النشاط العسكري آخذ في الارتفاع في هذه المنطقة بأكملها"، مناشدًا موسكو وكييف الاتفاق على "مبادئ" لتأمين الموقع، كما قال محذرًا إن "هذا لعب بالنار".

وكانت روسيا قد أعلنت ضم منطقة زابوريجيا حيث تقع المحطة النووية على الرغم من أنها لا تسيطر على المنطقة بشكل كامل.

وقبل أسبوع، حذر غروسي من أن المحطة في "وضع هش"، في وقت قالت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إن "آخر خط كهربائي للحالات الطارئة" تضرر منذ الأول من الشهر الجاري، وما زال "مقطوعًا ويجري العمل على إصلاحه".

وفُصلت المحطة العملاقة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية لمدة 11 ساعة بعد غارة روسية في 9 من الشهر الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close