الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط بمياه الخليج

للمرة الثانية خلال أسبوع.. الحرس الثوري الإيراني يحتجز ناقلة نفط بمياه الخليج

Changed

"للخبر بقية" يناقش دلالات إعلان الحرس الثوري الإيراني بدء مهام قواته في المياه البعيدة والمحيطات (الصورة: تويتر)
نشر الأسطول الخامس تسجيلًا مصورًا يظهر كيف حاصرت زوارق الحرس الثوري ناقلة النفط التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز.

أكد الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، أن الحرس الثوري الإيراني، احتجز اليوم الأربعاء ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادث من نوعه في غضون أسبوع.

تفاصيل احتجاز ناقلة النفط 

وذكر الأسطول الخامس الذي يتخذ من البحرين مقرًا له أن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز.

ونشر الأسطول الخامس تسجيلًا مصورًا يظهر كيف حاصرت زوارق الحرس الثوري ناقلة النفط التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز.

وتأتي الواقعة بعدما احتجزت طهران يوم الخميس ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عُمان.

وذكر مكتب تسجيل السفن التي ترفع علم جزر مارشال أمس الثلاثاء، أن السلطات الإيرانية تحتجز الناقلة في بندر عباس.

وقالت البحرية إن ناقلة النفط نيوفي كانت في طريقها من دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي عندما أجبرتها زوارق الحرس الثوري الإيراني على تغيير مسارها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

وكان قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني علي رضا تنكسيري، أعلن في مارس/ آذر الفائت، بدء مهام قواته في المياه البعيدة والمحيطات "لحماية خطوط التجارة العالمية". وجاء الإعلان حينها تزامنًا مع ضم  بارجة "نادر مهدوي" العابرة للمحيطات و99 زورقًا سريعًا إلى أسطول الحرس الثوري.

وجاء هذا الكشف الجديد، وسط اتهامات إيرانية وإسرائيلية متبادلة حول استهداف سفن تجارية أو عسكرية في منطقة الخليج.

إيران تتمدد بحرًا عبر الحرس الثوري

وفي السنوات الأخيرة، تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج، بما في ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيّرة ومصادرة ناقلات نفط.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، احتجز أسطول تابع للبحرية الإيرانية سفينتين عسكريتين أميركيتَين بدون ربان في البحر الأحمر لفترة وجيزة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أعلن الحرس الثوري الإفراج عن ناقلة فيتنامية بعد استعادة حمولتها من النفط العائد للجمهورية الإسلامية، إثر احتجازها لنحو أسبوعين على خلفية ما قال إنها محاولة أميركية لمصادرة هذه المادة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close