الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

من بينها أنظمة دفاع جوي.. مساعدات غربية جديدة تصل إلى أوكرانيا

من بينها أنظمة دفاع جوي.. مساعدات غربية جديدة تصل إلى أوكرانيا

Changed

تقرير سابق عن تعهد أميركا بمواصلة دعم أوكرانيا عسكريًا مهما استمرت الحرب (الصورة: غيتي)
كشف وزير الدفاع الأوكراني أن أنظمة الدفاع الجوي "ناسامز" و"أسبيد" وصلت إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّها "ستعزز قدرات الجيش الأوكراني إلى حد كبير".

بعد أن وصلت أوكرانيا أنظمة دفاع جوي من ألمانيا وفرنسا، أعلنت كييف، اليوم الإثنين، أنها تسلّمت من الولايات المتحدة وإسبانيا والنرويج أنظمة دفاع جوي جديدة، تهدف إلى صد القصف الروسي الكثيف على البنى التحتية الحيوية.

وكشف وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة أن أنظمة الدفاع الجوي "ناسامز" و"أسبيد" وصلت إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "هذه الأسلحة ستعزز قدرات الجيش الأوكراني إلى حد كبير وستجعل مجالنا (الجوي) أكثر أمانًا".

وأضاف: "سنواصل قتال الأعداء الذين يهاجموننا. شكرًا لشركائنا: النرويج وإسبانيا والولايات المتحدة".

وتطالب أوكرانيا بشكل مستمر حلفاءها الغربيين منذ أسابيع بتزويدها بأنظمة دفاع جوي حديثة، بينما كثفت موسكو ضرباتها على البنى التحتية للكهرباء والمياه، ما تسبّب في انقطاع واسع النطاق مع اقتراب فصل الشتاء.

مساعدات مستمرة 

وكانت مجموعة الدول السبع قد وافقت، السبت، على تأسيس آلية تنسيق لمساعدة أوكرانيا في إعادة بناء البنى التحتية التي تستهدفها روسيا.

وجاء في البيان الختامي للقمة التي انعقدت في مدينة مونستر الألمانية، أن أي استخدام للأسلحة النووية الكيميائية أو البيولوجية من روسيا يمكن أن تكون له عواقب وخيمة.

وشدّد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على ضرورة استمرار دعم أوكرانيا "أكثر من أي وقت مضى"، موضحًا "أنهم يقاتلون ويدافعون عن بلادهم وعلينا واجب أخلاقي لدعمهم". 

من جهتها، أعلنت واشنطن أنها ستقدم مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار تتضمن تجديد دبابات من طراز "تي-72" وصواريخ للدفاع الجوي من طراز "هوك". 

وكشفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ للصحافيين، أن الولايات المتحدة ستدفع تكلفة 45 دبابة من طراز "تي-"72 من جمهورية التشيك سيتم تجديدها، كما ستقدم تمويلًا لتجديد بعض صواريخ أنظمة "هوك" للدفاع الجوي.

وأضافت سينغ إنه بالإضافة إلى مبالغ تجديد صواريخ هوك، فإن أموال مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية البالغة 400 مليون دولار سيتم بها تجديد الدبابات التشيكية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية. وهناك أيضًا تمويل لشراء 1100 نظام جوي تكتيكي بلا تدخل بشري من طراز "فينكس جوست" و40 زورقًا نهريًا مصفحًا، ضمن قدرات أخرى.

وكانت واشنطن قد أعلنت في الثامن والعشرين من الشهر الماضي عن منح كييف مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 275 مليون دولار.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close