الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نائب البرهان يدعو لإنهاء الصراع عبر الحوار.. حميدتي: الحرب فرضت علينا

نائب البرهان يدعو لإنهاء الصراع عبر الحوار.. حميدتي: الحرب فرضت علينا

Changed

تسجيل صوتي منسوب لقائد قوات الدعم السريع يوجه رسالة للشعب السوداني وقواته (الصورة: غيتي/ أرشيف)
جاء التسجيل الصوتي لقائد قوات الدعم السريع بعد دعوة النائب الجديد لرئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار لإنهاء الصراع من خلال الحوار.

أكد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي" في منشور صوتي على موقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين، أن قواته لن تتراجع حتى تنهي "انقلاب" الجيش. ونشرت الدعم السريع الرسالة الصوتية غير أنه لم يتضح موعد تسجيلها.

ونفى حميدتي في التسجيل الصوتي، وجود عداء بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، معتبرًا أن "الحرب فرضت" عليهم.

وقال: "نؤكد حرصنا على سلامة بلادنا وشعبنا وأن الحرب الحالية فرضت علينا"، مضيفًا: "قادة النظام البائد المتطرف مع قادة الانقلاب خططوا لقطع الطريق أمام التحول الديمقراطي بالسودان"، حسب رأيه.

وتابع: "نؤكد أن قوات الدعم السريع ليس لها عداء مع قوات الشعب المسلحة وأن المشكلة الأساسية مع الذين اختطفوا قرار القوات المسلحة".

وشدد حميدتي على "تمسك الدعم السريع باستعادة التحول الديمقراطي وإنهاء الحلقة الشريرة التي دمرت السودان"، وقال: "نحن لن نتراجع إلا بإنهاء هذا الانقلاب ومحاكمة كل من أجرم في حق الشعب السوداني والعودة إلى المسار الديمقراطي".

"حرب لا معنى لها"

من ناحية أخرى، وجه قائد قوات الدعم السريع رسالة إلى رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قائلًا: "جميع قراراتك لا تسمن ولا تغني من جوع".

وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قد أقال الجمعة قائد قوات الدعم السريع من منصب نائب رئيس مجلس السيادة، وقرر تعيين مالك عقار في المنصب. كذلك، عيّن ثلاثة من حلفائه في مناصب عسكرية رفيعة.

واليوم الإثنين، دعا مالك عقار إلى "إنهاء الصراع في البلاد والتوصل إلى حلول منطقية من خلال الحوار". جاء ذلك في تصريحات لعقار خلال لقائه رئيس دولة جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، في العاصمة جوبا.

ووفق بيان صادر عن إعلام حكومة جنوب السودان، دعا عقار الذي وصل جوبا بوقت سابق الإثنين في زيارة رسمية غير محددة المدة، مبعوثًا لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إلى "إنهاء الصراع المستمر بالسودان". ووصف المسؤول السوداني، الصراع الحالي في بلاده بأنه "حرب لا معنى لها".

كما أكد على دعمه لجهود الرئيس سلفا كير في إقناع الأطراف المتحاربة بتسوية خلافاتها من خلال الحوار.

إلى ذلك، اعتبر عقار أن "جوبا لا تزال مدينة مثالية لمحادثات السلام السودانية". وأضاف: "من واجبنا وقف الحرب في السودان والتوصل إلى حلول منطقية من خلال الحوار".

من جهته، أفاد مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك، بأن "الرئيس سلفا كير يتخذ جميع الخطوات اللازمة لضمان انتهاء الصراع في السودان بشكل كامل"، حسب البيان ذاته.

هدنة سودانية جديدة

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة البرهان، والدعم السريع بقيادة حميدتي، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات لكل منهما إلى السيطرة على مراكز تابعة للآخر.

وكانت السعودية والولايات المتحدة قد أعلنتا دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء اليوم الإثنين، على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلًا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

وكان بيان أميركي سعودي مشترك قد أكد أنه "خلافًا لوقف إطلاق النار السابق، تم التوقيع من قِبَل الطرفين على الاتفاقيّة التي تمّ التوصل إليها في جدّة، وستدعمها آليّة لمراقبة وقف إطلاق النار مدعومة دوليًّا" من السعودية والولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

واليوم الإثنين، رحّب المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي باتفاق الطرفين وقال: "هذا تطور مرحب به في ظل استمرار القتال وتحركات القوات حتى اليوم على الرغم من التزام الجانبين بعدم السعي لتحقيق أي تقدم عسكري قبل سريان وقف إطلاق النار".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close