الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هل يُصلح شاي الملكة ما أفسده شاي الهند؟

هل يُصلح شاي الملكة ما أفسده شاي الهند؟

Changed

استقبلت الملكة إليزابيث الثانية الرئيس الأميركي جو بايدن مع استعراض بحرس الشرف تلاه احتساء الشاي في قصر وندسور غرب لندن (غيتي)
استقبلت الملكة إليزابيث الثانية الرئيس الأميركي جو بايدن مع استعراض بحرس الشرف تلاه احتساء الشاي في قصر وندسور غرب لندن (غيتي)
في الحقيقة، لا تتذوق الملكة إليزابيث مع ضيفها الأميركي جو بايدن الشاي فحسب، بل توظف الدبلوماسية طمعًا في مساعدة رئيس أقوى دولة في العالم.

احتشد كثر لاستطلاع مروحية الرئيس الأميركي جو بايدن وهي تحط به في حديقة قصر ويندسور مقر إقامة العائلة البريطانية المالكة؛ لاحتساء الشاي مع الملكة إليزابيث. لكن لماذا كل هذا الهوس بجلسة شاي مع بايدن الذي حلّ في بريطانيا للمشاركة في قمة مجموعة السبع؟

للشاي قصة غريبة في علاقة بريطانيا مع مستعمرتها السابقة، التي تمرّدت وباتت تعرف بالولايات المتحدة الأميركية.

وقبل أن يكون الشاي ثقافة وشايًا إنجليزيًا؛ كان نبتة هندية جعلت من شبه الجزيرة جوهرة المستعمرات البريطانية.

سيطرت شركة الهند الشرقية البريطانية لقرون على تجارة النبتة الهندية مع توابل أخرى. وعندما قرر التاج البريطاني رفع رسوم الشاي في موانئ مستعمرته الأميركية، قاد تجّار وأباطرة الشاي هناك تمردًا على الحكم البريطاني، وظهر ما بات يعرف بحزب الشاي الذي أصبح اليوم مصطلحًا سياسيًا يشير إلى أحزاب المعارضة.

في الحقيقة، لا تتذوق الملكة مع ضيفها الأميركي الشاي فحسب، بل تمارس الإغراء.

لقد دست الملكة إليزابيث النبتة الهندية في كوبي بايدن وزوجته، لتسدي معروفًا لحكومتها، فهي توظف دبلوماسية الشاي طمعًا في مساعدة من رئيس أقوى دولة في العالم، كي تستعيد بريطانيا عافيتها وهيبتها بعد مغادرتها الاتحاد الأوروبي.

تاهت لندن لعقود وضاعت في دواليب بيروقراطية المؤسسات الأوروبية. واليوم تبحث عن آفاق جديدة تعيد إليها الشمس التي لم تكن تغيب عنها، عندما كانت امبراطورية تسود العالم بقاراته ومحيطاته.

فهل يصلح شاي الملكة ما أفسده قبل قرون الشاي نفسه، الذي أدى إلى قيام دولة وليدة نابت عن بريطانيا العظمى في السيطرة على العالم؟

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - السودان
الفاشر هي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع
الفاشر هي العاصمة الوحيدة بين عواصم ولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع - غيتي/ أرشيف
شارك
Share

كرر غوتيريش دعوته الجهات المعنية في السودان إلى الامتناع عن القتال في منطقة الفاشر، علمًا بأن المبعوث الشخصي له يعمل مع الأطراف لنزع فتيل التوترات.

سياسة - روسيا
وزيرا الدفاع الروسي والإيراني
قال وزير الدفاع الروسي إن الاتصالات بين الإدارات العسكرية بين موسكو وطهران زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة- غيتي/ أرشيفية
شارك
Share

التقى وزيرا الدفاع الروسي والإيراني في قازاخستان مع حديث عن توسيع التعاون الروسي العسكري والفني مع طهران.

سياسة - فلسطين
قطاع غزة
خلّفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ما يقدر بنحو 37 مليون طن من الركام- رويترز
شارك
Share

أدى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى تحويل القطاع إلى ركام وأصبح معظم المدنيين بلا مأوى يعانون من الجوع وخطر الأمراض.

Close