الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

"اغتيال بولتون".. بلينكن يحذّر إيران: أي هجوم سيكون له عواقب وخيمة

"اغتيال بولتون".. بلينكن يحذّر إيران: أي هجوم سيكون له عواقب وخيمة

Changed

"العربي" ينقل فرض إيران عقوبات على 61 أميركيًا من وبولتون (الصورة: الأناضول)
أعلن وزير الخارجية الأميركي أن أي هجوم إيراني ضد بلاده سيكون له "عواقب وخيمة"، تعقيبًا على اتهام عضو بالحرس الثوري بالتآمر لاغتيال مسؤول أميركي.

حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس إيران، من أن أي هجوم ضد أي مسؤول ببلاده سيكون له "عواقب وخيمة"، مؤكدًّا أن رسالة بلاده في هذا الخصوص "واضحة". 

جاء ذلك، في معرض تعليقه على اتهام عضو بالحرس الثوري الإيراني بالتآمر لاغتيال جون بولتون مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

فقد كتب بلينكن بتغريدة على توتير: "رسالتنا واضحة: لن نتسامح مع التهديدات بالعنف ضد الأميركيين، وهذا يشمل بالتأكيد المسؤولين الحكوميين السابقين.. أي هجوم سيكون له عواقب وخيمة".

تغريدة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
تغريدة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

مؤامرة لاغتيال بولتون

يأتي ذلك، بعد أن اتهمت وزارة العدل الأميركية، أمس الأربعاء، العضو بالحرس الثوري الإيراني شهرام بورصافي (45 عامًا) المعروف أيضًا باسم مهدي رضائي، بالتآمر لاغتيال بولتون انتقامًا لمقتل قاسم سليماني القائد بالحرس الثوري الإيراني الذي لقي حتفه في ضربة أميركية بطائرة مسيرة في يناير/ كانون الثاني 2020.

وذكرت الوزارة أن بورصافي كان مستعدًا أيضا لدفع مليون دولار مقابل تنفيذ "مهمة" ثانية.

في السياق، كشفت مورغان أورتيغاس المتحدثة السابقة باسم وزارة الخارجية الأميركية أن مايك بومبيو، وزير الخارجية خلال فترة حكم دونالد ترمب، كان الهدف الثاني. 

إيران ترفض الاتهامات الأميركية

من جانبها، رفضت إيران اتهامات الولايات المتحدة على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها ناصر كنعاني الذي أكد أن بلاده "تحتفظ بحقها لاتخاذ إجراءات بموجب القانون الدولي تجاه الاتهامات السخيفة".

ففي تصريح صحفي نقلته وكالة "مهر" المحلية، قال كنعاني إن "هذه المزاعم الخاصة بمخطط اغتيال بولتون، لا أساس لها من الصحة، وذات أهداف ودوافع سياسية".

كما لفت المسؤول الإيراني إلى أن "هذه الاتهامات هي إحدى المحاولات الأميركية للهروب من مسؤولية تحمّل جرائمها الإرهابية، مثل الاغتيال الجبان للجنرال الشهيد سليماني التي ضلعت به الولايات المتحدة بشكل مباشر، أو مثل الجرائم الصهيونية الإرهابية، والجماعات الإرهابية مثل تنظيم داعش، الذي يحظى بدعم ومساندة أميركية".

كذلك، ذكر كنعاني إلى أنه "في سرد روائي جديد، قام المسؤولون القضائيون الأميركيون بطرح بعض الاتهامات من دون تقديم أي أدلة أو وثائق ضرورية".

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حديثه قائلًا: "نحذر بشدة من أي إجراء ضد المواطنين الإيرانيين بذريعة هذه الاتهامات السخيفة، ونؤكد أننا نحتفظ بحق اتخاذ أي إجراء في إطار القانون الدولي للدفاع عن حقوق حكومتنا ومواطنينا".

عقوبات إيرانية على بولتون

أما بولتون فعقّب على هذه الأحداث لشبكة الـ"سي إن إن" بالقول: "أعتقد أنه من الصواب تمامًا القول إن هذا النظام يستهدف الكثير من الأميركيين الآخرين. هذا يخبركم ماهية هذا النظام وسمته".

والشهر الفائت، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية فرض عقوبات على 61 أميركيًا من بينهم بولتون، ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو، بزعم دعمهم لجماعة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close