الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الإمارات تتوعد بالرد على هجوم أبو ظبي.. والحوثيون يهددون بضربات جديدة

الإمارات تتوعد بالرد على هجوم أبو ظبي.. والحوثيون يهددون بضربات جديدة

Changed

أدان غوتيريش الهجوم الذي استهدف مطار أبو ظبي داعيًا الأطراف جميعًا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد
أدان غوتيريش الهجوم الذي استهدف مطار أبو ظبي داعيًا الأطراف جميعًا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد (تويتر)
أدانت الخارجية الإماراتية استهداف جماعة الحوثي مناطق مدنية ومنشآت على أراضيها، ووصفت الهجمات بـ"الجريمة النكراء"، فيما هددت جماعة الحوثي بشن هجمات جديدة.

هددت جماعة الحوثي مساء الإثنين بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا بعد إعلانها عن تنفيذ "عملية عسكرية ناجحة" داخل "العمق الإماراتي" استخدمت خلالها خمسة صواريخ بالستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيّرة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في بيان متلفز: "نفذت القوات المسلحة بعون الله تعالى عملية عسكرية نوعية وناجحة"، مشيرًا إلى استهداف "عدد من المواقع والمنشآت الإماراتية الهامة والحساسة" بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة.

توعد إماراتي بالرد

من جانبها، توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي وصفته بـ"الآثم" و"الإرهابي" واتهمت الحوثيين بتنفيذه في أبو ظبي، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إنّ "دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم" مؤكدة أن "هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب".

ووصفت الخارجية الإماراتية تلك الهجمات بأنها "جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيا الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية".

ودعت "المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضًا تامًا".

كما أعربت وزارة الخارجية الإماراتية عن تعازيها الصادقة لأهالي المتوفين جراء هذا الاعتداء الإجرامي ومواساتها للمصابين وأهاليهم متمنية لهم الشفاء العاجل، وفق البيان ذاته.

والإثنين، شهدت إمارة أبو ظبي، انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي، وأسفر أحدهما عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6.

من جانبه، قال التحالف بقيادة السعودية في اليمن إنه استهدف 40 موقعًا للحوثيين في مأرب ما أسفر عن مقتل 230 عنصرًا من الحوثيين وتدمير 21 آلية.

إدانة أممية للهجوم

وفي المواقف، أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الهجوم، داعيًا "الأطراف جميعًا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد".

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال المتحدث الرسمي "الأمين العام أدان هجمات اليوم على مطار أبو ظبي الدولي ومنطقة المصفح الصناعية المجاورة، والتي تسببت في سقوط عدد من الضحايا المدنيين وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها".

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن "القانون الإنساني الدولي يحظر الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية".

وأردف قائلًا: "يدعو الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف جميعًا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد وسط تزايد التوترات في المنطقة".

وتابع: "يؤكد غوتيريش أنه لا يوجد حل عسكري للصراع في اليمن، ويحث الأطراف على الانخراط بشكل بناء ومن دون شروط مسبقة مع مبعوثه الخاص (هانس) غروندبرغ وجهود الوساطة التي يبذلها بهدف دفع العملية السياسية للتوصل إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في اليمن".

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات عدة بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close