الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

المبعوث الأميركي الخاص بإيران يبحث ملف طهران النووي في السعودية

المبعوث الأميركي الخاص بإيران يبحث ملف طهران النووي في السعودية
الأربعاء 20 أكتوبر 2021
المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي يستكمل جولة في المنطقة ويحط في الرياض للتنسيق مع الحلفاء الخليجيين
المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي يستكمل جولة في المنطقة ويحط في الرياض للتنسيق مع الحلفاء الخليجيين (تويتر)

كشفت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بحث الملف النووي الإيراني مع المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران روبرت مالي.

وأشارت الوكالة إلى أن فرحان ومالي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، بحثا أيضًا "أهمية تعزيز العمل المشترك لوقف الدعم الإيراني للميليشيات الإرهابية التي تهدد أمن منطقة الشرق الأوسط والعالم، واستقرارها".

وكان مالي قد زار قطر في وقت سابق ضمن جولة في المنطقة للتنسيق مع الحلفاء الخليجيين.

ولم يوافق الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي حتى الآن على استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة حول عودة الجانبين لالتزام الاتفاق النووي، الذي فرضت إيران بموجبه قيودًا على برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وأبدى مالي استعداد واشنطن للنظر في "كل الخيارات" إذا كانت إيران غير عازمة على العودة للاتفاق الذي أبرم في 2015، فيما حذر الوزير السعودي الأسبوع الماضي من "خطورة تسارع" الأنشطة النووية الإيرانية.

وتنتقد الرياض اتفاق 2015 وتقول إنه مشوب بالخلل لأنه لا يتناول برنامج طهران الصاروخي وشبكة وكلائها الإقليميين، وهو ما يمثل مصدر قلق رئيس بالنسبة إلى بعض دول الخليج.

وتريد إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التفاوض على معاودة التزام الاتفاق بعد أن انسحب منه سلفه دونالد ترمب في 2018 وأعاد فرض العقوبات، ما استتبع استئناف إيران لبناء مخزونها من اليورانيوم المخصب.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 12 دقائق
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو  أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
شارك
Share

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التدريبات المشتركة المرتقبة بين بيلاروسيا وروسيا.

سياسة - فلسطين
منذ 28 دقائق
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
شارك
Share

هدمت إسرائيل منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل يأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، وأجبرت عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتيًا في القدس المحتلة.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
غارات جوية جديدة للتحالف على مواقع في العاصمة اليمنية (غيتي)
غارات جوية جديدة للتحالف على مواقع في العاصمة اليمنية (غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عن مقتل 90 حوثيًا في عمليات استهداف جديدة في مأرب، فيما يبدأ الأربعاء المبعوث الأميركي جولة جديدة في المنطقة.

Close