الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تصعيد روسي للحرب على أوكرانيا.. هل عادت كييف إلى بنك الأهداف؟

تصعيد روسي للحرب على أوكرانيا.. هل عادت كييف إلى بنك الأهداف؟

Changed

ناقش ايفان سيهيدا، السكرتير الثاني في السفارة الأوكرانية في الكويت، أبعاد التصعيد الروسي في أوكرانيا (الصورة: الأناضول)
قال ايفان سيهيدا، السكرتير الثاني في السفارة الأوكرانية في الكويت، لـ"العربي": إن التصعيد الروسي في كييف "رمزي" مقارنة بما يحدث يوميًا في باقي المدن الأوكرانية.

بعد سيطرتها على مدينة سيفيرودنيتسك في شرقي دونباس، صعّدت روسيا هجومها العسكري على المدن الأوكرانية كافة، في وقت اجتمعت فيه دول مجموعة السبع لبحث كيفية الضغط على موسكو لوقف الحرب التي بدأتها ضد كييف في 24 فبراير/ شباط، وكبح تبعاتها الاقتصادية.

وبعد شهرين من توقّف الهجمات على كييف، استهدفت القوات الروسية مبنى سكنيًا في العاصمة الأوكرانية أمس الأحد.

وأشار مراسل "العربي" من كييف إلى أن استهداف العاصمة هو رسالة روسية واضحة بتصعيد مسار الحرب.

كما استهدفت القوات الروسية 3 مراكز تدريب عسكرية أوكرانية بأسلحة عالية الدقة في مدن "تشيرنيهيف" و"جيتومير" و"لفيف" الأوكرانية.

في المقابل، أفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، بأن الجيش الأوكراني استهدف مرة أخرى في هجوم "فاشل" جزيرة الأفعى بطائرات وقاذفات صواريخ متعددة.

وفي إشارة إلى حصيلة الأهداف التي قصفتها القوات الروسية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، قال كوناشينكوف إنه "حتى الآن تم تدمير 215 طائرة، و132 طائرة هليكوبتر، و1363 طائرة بدون طيار"، فضلًا عن عدد كبير من أنظمة دفاع جوي ودبابات ومدرعات وآليات عسكرية.

شويغو يزور جبهات القتال

إلى ذلك، تحتدم المعارك شرقي دونباس، بعد سيطرة القوات الروسية على مدينة سيفيرودنيتسك في إقليم لوغانسك الانفصالي. وقصفت القوات الروسية مصفاة نفط في ليسيتشانسك والمنطقة الصناعية المحيطة بها.

كما قام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الأحد، بأول زيارة له إلى منطقة القتال في أوكرانيا لتفقد قوات بلاده.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: إن شويغو استمع إلى تقارير المسؤولين والقادة العسكريين بشأن الوضع الحالي والإجراءات التي تتّخذها القوات المسلّحة الروسية في مناطق العمليات الرئيسية في أوكرانيا.

كما قلّد شويغو ميداليات "النجمة الذهبية لبطل الاتحاد الروسي" و"وسام الشجاعة" لبعض الجنود الروس الذين يحاربون في أوكرانيا.

"أوكرانيا لن تتنازل عن أراضيها"

وفي هذا الإطار، اعتبر إيفان سيهيدا، السكرتير الثاني في السفارة الأوكرانية في الكويت، أن التصعيد الروسي في كييف "رمزي" مقارنة بما يحدث يوميًا في باقي المدن الأوكرانية، كما أنه تزامن مع قمة مجموعة السبع في بافاريا.

وقال سيهيدا، في حديث إلى "العربي"، من الكويت: إن كييف تصرّ على اعتراف المجتمع الدولي بروسيا على أنها دولة إرهابية.

وإذ أشار إلى أن روسيا قادرة على ضرب أي منطقة في أوكرانيا بالصواريخ، أكد أن الطائرات الروسية لم تعد تحلّق في السماء الأوكرانية.

وشدّد على أن أوكرانيا لن تتنازل شبرًا واحدًا عن أراضيها، لأن روسيا لم توقف عدوانها مهما كان لأن هدفها هو احتلال أوكرانيا بشكل كامل، بدليل أن ما حصل في جزيرة القرم عام 2014 هو احتلال روسي للأراضي الأوكرانية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close