الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تعهد بإنتاج المزيد.. بوتين يدشن تشغيل سفن حربية وغواصات نووية

تعهد بإنتاج المزيد.. بوتين يدشن تشغيل سفن حربية وغواصات نووية

Changed

تقرير عن تصريحات روسية سابقة تقول فيها: إن المساعدات العسكرية لأوكرانيا تُعتبر تدخلًا أميركيًا مباشرًا في الحرب (الصورة: غيتي)
شدد فلاديمير بوتين على ضرورة تسريع حجم بناء السفن بمختلف أنواعها وزيادتها وتجهيزها بأحدث أنظمة الأسلحة.

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، عبر تقنية الاتصال المرئي، في مراسم بدء تشغيل سفن حربية جديدة وغواصتين نوويتين، وتعهد بإنتاج المزيد مشيدًا بقدرات الأسطول الروسي.

وأعطى بوتين الذي يتجنّب المشاركة حضوريًا في فعاليات عامة منذ بدء جائحة كوفيد الإشارة اليوم  الخميس لرفع العلم الروسي على القطع الجديدة.

من بينها "الجنرال سوفوروف" وهي غواصة قادرة على إطلاق صواريخ بالستية ذريّة. كما أنزلت إلى المياه غواصة أخرى من الفئة نفسها تحمل اسم "الإمبراطور ألكسندر الثالث"، وستبدأ قريبًا التجارب البحرية. كما تشمل السفن طرّادًا وكاسحة ألغام.

أحدث أنظمة الأسلحة

وقال الرئيس الروسي: "أشدد على أننا سنسّرع ونزيد من حجم بناء السفن بمختلف أنواعها، وتجهيزها بأحدث أنظمة الأسلحة".

وأضاف: "باختصار، يتعلق الأمر بفعل كل شيء لضمان أمن روسيا ومصالحنا الوطنية في محيطات العالم".

وجعل فلاديمير بوتين الذي يتولى السلطة منذ نحو 23 عامًا، إعادة بناء الجيش الروسي أولوية بعد ضعفه في تسعينيات القرن الفائت في أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتي.

وقد حرص على تزويد القوات المسلحة بصواريخ فائقة الحداثة بعضها تفوق سرعته سرعة الصوت، وسفن جديدة وعربات مدرعة. لكن هذه المشاريع غالبًا ما تكون باهظة الثمن أيضًا، وتتطلب الكثير من الوقت وتشهد تعطيلًا بسبب مشاكل فنية ولكن أيضًا بسبب الفساد.

وتكبّدت القوات الروسية التي تم تحديثها لكنها لا تزال سيئة التجهيز والتنظيم، انتكاسات عديدة منذ أن شن بوتين الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وتلقّى الأسطول الروسي في البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014، ضربة شديدة عندما تمكنت القوات الأوكرانية من إغراق طرّاده الرئيسي "موسكفا" في أبريل/ نيسان.

مناورات روسية - صينية

وأمس الأربعاء، كشفت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا والصين استكملتا مناورات بحرية في بحر الصين الشرقي بعد أسبوع من تدريبات مشتركة تضمنت التدرب على كيفية الاستيلاء على غواصة معادية بقنابل في العمق وإطلاق نيران المدفعية على سفينة حربية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن التدريبات التي جرت في الفترة من 21 إلى 27 ديسمبر/ كانون الأول تحت اسم "التفاعل البحري-2022" شملت الأسطول الروسي في المحيط الهادي وأجريت في المياه قبالة تشوشان وتايتشو بمقاطعة تشجيانغ الصينية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close