الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

حرب كلامية.. حزب "الظفر" في تركيا يدعم منافس أردوغان في جولة الإعادة

حرب كلامية.. حزب "الظفر" في تركيا يدعم منافس أردوغان في جولة الإعادة

Changed

إضاءة على توعد أردوغان كليتشدار أوغلو بالهزيمة والأخير يتهم الرئيس التركي بالاحتيال (الصورة: غيتي)
أكد أوزداغ أن حزبه وكليتشدار أوغلو اتفقا على خطة لإعادة المهاجرين في تركيا إلى بلدانهم في غضون عام بعد الانتخابات.

أعلن زعيم حزب الظفر اليميني المتطرف المُعادي للمهاجرين في تركيا أوميت أوزداغ، اليوم الأربعاء، تأييده مرشح المعارضة للرئاسة كمال كليتشدار أوغلو، مما يحتمل أن يدعمه في جولة الإعادة المقررة الأحد المقبل في مواجهة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وطالب أوزداغ، الذي حصل حزبه على 2.2% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية يوم 14 مايو/ أيار، مؤيديه بدعم كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة التي يسعى فيها أردوغان إلى تمديد حكمه المستمر منذ عقدين.

وقال أوزداغ في مؤتمر صحافي: "قررنا دعم السيد كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة". ومن المحتمل أن يوازن هذا التأييد الدعم الذي حصل عليه أردوغان يوم الإثنين بعد تأييد سنان أوغان.

خطة لإعادة المهاجرين

وقال أوزداغ إن حزبه وكليتشدار أوغلو اتفقا على خطة لإعادة المهاجرين في تركيا إلى بلدانهم الأصلية في غضون عام بعد الانتخابات "بما يتماشى مع القانون الدولي وحقوق الإنسان".

وكشف أوزداغ أنه أجرى محادثات مماثلة مع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان، لكنه قرر عدم تأييد الرئيس "لأن خططه وحزبه لا تتضمن إعادة المهاجرين إلى بلدانهم".

وتعتبر تركيا أكبر دولة تستضيف لاجئين في العالم، إذ يوجد بها نحو خمسة ملايين مهاجر بينهم 3.3 ملايين سوري، بحسب بيانات وزارة الداخلية.

وفي إطار الاتفاق من أجل تأييد أوزداغ لكليتشدار أوغلو أيضًا، وقع حزب الشعب الجمهوري الذي يتزعمه منافس أردوغان بروتوكولًا مع حزب الظفر يحدد المبادئ الأساسية لتعاونهما.

إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه متأكد من الفوز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وفي مؤتمر انتخابي في ولاية مالاطيا، جدد أردوغان مهاجمة مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو واتهمه بالتواصل مع من سماهم بـ"الإرهابيين"، وقال "إنه في طريقه للهزيمة مجددًا".

وأضاف أردوغان في خطابه: "سنهزم أولئك الذين يسيرون جنبًا إلى جنب مع إلارهابيين في صناديق الاقتراع يوم الأحد".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close