الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

رغم صفقة تبادل الأسرى.. هجوم حوثي يسفر عن 10 قتلى قرب مأرب

رغم صفقة تبادل الأسرى.. هجوم حوثي يسفر عن 10 قتلى قرب مأرب

Changed

متابعة لـ"العربي" لصفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين طرفي الصراع في اليمن (الصورة: غيتي)
اتهم مسؤولان عسكريان حكوميان الحوثيين بتنفيذ هجوم استهدف جنودًا يمنيين ما أدى إلى سقوط قتلى ونزوح عشرات الأسر.

قتل عشرة جنود يمنيين في هجوم شنّه الحوثيون، مساء أمس الثلاثاء، على منطقة واقعة جنوبي مدينة مأرب الاستراتيجية، آخر مواقع السلطة المعترف بها في شمال اليمن.

وقال مسؤولان عسكريان حكوميان لوكالة "فرانس برس" إن الحوثيين دفعوا بتعزيزات إلى جبهات مأرب، التي يحاولون السيطرة عليها منذ سنوات في الأيام الأخيرة، رغم جهود إحياء السلام في البلد الغارق في الحرب، واتفاق تم التوصل إليه مؤخّرا لتبادل مئات الأسرى.

وقال مسؤول عسكري فضّل عدم الكشف عن هويته إنّ "الحوثيين شنوا هجومًا على تلال جبلية تطل على مديرية حريب جنوبي مأرب وأحرزوا تقدمًا في تلك الجبهة وتسببوا في نزوح عشرات الأسر". وأضاف: "قتل 10 جنود على الأقل بالإضافة إلى عدد غير معروف من المهاجمين". كما أكّد مسؤول عسكري حكومي آخر الهجوم والحصيلة.

ما بعد الاتفاق الإيراني السعودي

ووقع الهجوم الأخير غداة توصّل الحوثيين والحكومة خلال مفاوضات في جنيف، إلى اتّفاق على تبادل أكثر من 880 أسيرًا، في بادرة أمل جديدة مع تسارع الجهود لإنهاء الحرب.

كما جاء الإعلان عن التبادل بعد أيام على إعلان السعودية وإيران اللتين تدعمان أطرافًا متعارضة في النزاع، توصلهما الى اتفاق على استعادة علاقاتهما الدبلوماسية بعد سبع سنوات من القطيعة.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن هذا الشهر، قال مسؤولو الأمم المتحدة إن الانفراج الأخير بين السعودية وإيران، قد توفّر زخمًا نحو السلام من جانب الأطراف المتحاربة في اليمن.

سنوات الصراع الدموي

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعًا داميًا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا، والحوثيين. وتصاعد النزاع مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 لوقف تقدم الحوثيين بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

وأودى الصراع منذ ذلك الوقت بعشرات آلاف اليمنيين، كما تسبّب بأزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها الأسوأ في العالم مع نزوح ملايين الأشخاص.

وتشهد جبهات مأرب، المنطقة الغنية بالنفط والتي تعدّ آخر معقل للحكومة في الشمال، مواجهات متكرّرة بين الحوثيين المدعومين من إيران، والقوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close