الخميس 2 مايو / مايو 2024

العلاقات المصرية التركية.. شكري: تصريحات أنقرة وإشاراتها "موضع تقدير"

العلاقات المصرية التركية.. شكري: تصريحات أنقرة وإشاراتها "موضع تقدير"

Changed

شكري: التصريحات واللفتات التركية الأخيرة موضع تقدير
شكري يؤكد أن مصر "حريصة" على إقامة علاقات وخلق حوار مع تركيا (غيتي)
تأتي الاتصالات والإشارات المتبادلة في ظل أجواء من التقارب المعلن بين مصر وتركيا، تكثفت بوادره في مارس الماضي، مع إعلان أنقرة استئناف العلاقات الدبلوماسية.

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن القاهرة "حريصة على إقامة علاقات وخلق حوار مع تركيا يصبّ في مصلحة البلدين".

وأوضح شكري أنّ "التصريحات واللفتات التركية الأخيرة موضع تقدير، ويوجد اهتمام بأن يحدث انتقال من مرحلة المؤشرات السياسية والانفتاح السياسي الذي يحدد إطار العلاقة وكيفية إدارتها"، متوقعًا أن تتم صياغة ذلك في إطار مشاورات سياسية، "حين تتوافر أرضية لذلك".

والسبت، هنأ وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو نظيره المصري سامح شكري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وقال شكري، في تصريح إعلامي: "اتصال وزير الخارجية التركي يأتي في إطار المجاملات الإنسانية للتهنئة بحلول شهر رمضان، وذلك في إطار مجمل التصريحات والإشارات التي صدرت من الجانب التركي فيما يتعلق بأهمية مصر".

وتأتي الاتصالات والإشارات المتبادلة في ظل أجواء من التقارب المعلن بين مصر وتركيا، تكثفت بوادره في مارس/ آذار الماضي.

وبعد تصريحات عدة على لسان مسؤولين أتراك، أعلن وزير الخارجية التركي استئناف بلاده اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، في محاولة لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وفي التاسع عشر من مارس، رحّب وزير الإعلام المصري أسامة هيكل بقرارات وتوجهات الحكومة التركية بشأن العلاقات مع القاهرة، واصفًا إياها بـ"بادرة طيبة، لخلق مناخ ملائم لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتَين".

وجاء تصريح هيكل بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الخارجية التركية اجتمعت مع رؤساء ثلاث قنوات مصرية عاملة في أراضيها هي "الشرق" و"مكمّلين" و"وطن"، وطالبتها بوقف كافة البرامج التي تتحدث في الشأن المصري.

وقال شكري: "الأمر المهم هو الفعل في حد ذاته، ولا يهم إن كانت مصر هي التي طلبت أو أن تركيا هي من بادرت".

ومساء أمس السبت، أعلن معتز مطر، مقدّم البرامج المصري المعروف بنقده الحاد للنظام المصري، دخوله في "إجازة مفتوحة"، خلال برنامجه "مع معتز" الذي يُبثّ منذ أعوام على قناة "الشرق" التي تتخذ من تركيا مقرًا لها.

والخميس، قدم رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الشكر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على جهوده خلال رئاسة تركيا الدورية لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D-8).

وقال مدبولي في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس بلاده عبد الفتاح السيسي، عبر الاتصال المرئي خلال القمة العاشرة للمجموعة، "أود أن أشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الجهود التي بذلتها بلاده خلال رئاستها لمنظمتنا".

وهذه التصريحات العلنية والتطورات المتسارعة، جرى التمهيد لها على مهل في لقاءات سريّة على مستويات عسكرية واستخباراتية مختلفة، دفعت باتجاه انعقادها نيران الحرب في ليبيا والصراع على مصادر الطاقة في شرق المتوسط، بحسب تحقيق خاص نشره "العربي" في الرابع من فبراير/ شباط الماضي، تناول كواليس الاتفاق التركيّ المصريّ في ليبيا.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close