الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

لا توافق في مجلس الأمن حول السودان.. مبعوث الأمم المتحدة يلتقي حمدوك

لا توافق في مجلس الأمن حول السودان.. مبعوث الأمم المتحدة يلتقي حمدوك

Changed

الغليان في الشارع السوداني مستمر تزامنًا مع إجراءات الجيش بمزيد من إقالات للمسؤولين آخرها إقالة المدير العام لسلطة الطيران المدني
الغليان في الشارع السوداني مستمر تزامنًا مع إجراءات الجيش بمزيد من إقالات للمسؤولين آخرها إقالة المدير العام لسلطة الطيران المدني (غيتي)
أتيح للمبعوث الأممي إلى السودان فرصة لقاء رئيس الوزراء حمدوك في مقر إقامته حيث لا يزال تحت الحراسة، ونقل أن الأخير هو قيد الإقامة الجبرية.

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن مبعوث الأمم المتحدة للسودان الألماني فولكر بيرثيس التقى، اليوم الأربعاء، قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء المقال عبد الله حمدوك الذي "قيدت حرية تنقلاته".

وأضاف خلال مؤتمره الصحافي اليومي أن فولكر بيرثيس التقى الفريق أول البرهان للبحث في التطورات الأخيرة في السودان، ردًا على أسئلة حول الانقلاب العسكري.

وذكر دوجاريك أن بيرثيس أكد للبرهان مطالب الأمم المتحدة وهي "العودة إلى العملية الانتقالية" بموجب الوثائق الدستورية، والإفراج الفوري عن الذين اعتقلوا تعسفيًا فورًا.

وكشف أن المبعوث الأممي أتيحت له فرصة لقاء رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في مقر إقامته حيث لا يزال تحت الحراسة، ونقل أن الأخير هو قيد الإقامة الجبرية وليس حرًا في التحرك، معتبرًا أنه ينبغي يأن يكون حرًا.

وكشف دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي سعى جاهدًا، اليوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي، إلى الاتفاق على إعلان مشترك بشأن السودان، مع معارضة روسيا لإدانة شديدة للانقلاب العسكري رغم الموقف الحاسم الذي اتخذه الاتحاد الافريقي.

موسكو وبكين تمنع الإدانة

من جهته أسف الرئيس الحالي للمجلس السفير الكيني مارتن كيماني لعدم التوصّل بعد إلى توافق، موضحًا أمام بعض الصحافيين أنه يتحدث بصفته الوطنية.

وأضاف أنه بعد نقاش صعب للغاية اتخذ الاتحاد الإفريقي موقفًا قويًا بشأن هذا الموضوع ودان بشدة استيلاء الجيش السوداني على السلطة وحل الحكومة الانتقالية، معربًا عن أمله في أن يحذو مجلس الأمن حذوه.

وقال الدبلوماسي الكيني: "إنها مرحلة مهمة جدًا، توضح بشكل أكبر موقف إفريقيا من الانقلابات والاستيلاء على السلطة من قبل الجيش والتي للأسف تتزايد".

وصرح دبلوماسيون لوكالة فرانس برس بأنه بعد التخلي عن فكرة إدانة الانقلاب "بأشد العبارات" بضغط من روسيا، عرقلت موسكو وبكين نصًا جديدًا يتحدث عن "القلق العميق" للمجلس.

وتجري هذه الانقسامات على خلفية صراع نفوذ متجدد مع الانقلاب، بين الغربيين والروس.

كما دان النص تعليق عمل بعض المؤسسات الانتقالية في السودان، وإعلان حال الطوارئ واعتقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وأعضاء مدنيين آخرين في الحكومة الانتقالية.

وفي التطورات السياسية داخل السودان، قالت مصادر في قطاع الطيران السوداني لرويترز، اليوم الأربعاء، إن الجيش السوداني أقال إبراهيم عدلان المدير العام لسلطة الطيران المدني.

وأعلنت القوات المسلحة السودانية في بيان أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان التقى السفير السعودي في الخرطوم اليوم الأربعاء، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع السياسية في البلاد والجهود المبذولة لحل الأزمة من خلال التشاور مع الأطراف كافة ذات الصلة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close