الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

شراكة بين الدوحة وبرلين في مجال الطاقة.. أمير قطر: علاقاتنا إستراتيجية

شراكة بين الدوحة وبرلين في مجال الطاقة.. أمير قطر: علاقاتنا إستراتيجية

Changed

مؤتمر صحافي مشترك لأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني والمستشار الألماني أولاف شولتس (الصورة: رويترز)
أوضح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن بلاده تعتزم بدء توريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا عام 2024.

أكّد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الجمعة، أن علاقات بلاده مع ألمانيا "متميزة وإستراتيجية وتشمل مختلف المجالات السياسية والاستثمارية والاقتصادية".

وقال أمير قطر إنه بحث مع المستشار الألماني أولاف شولتس "العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين، وسبل تطويرها على الأصعدة كافة بما في ذلك مجالات التعليم والاقتصاد والاستثمار والطاقة، إضافة إلى آخر التطورات الدولية وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

أكبر المستثمرين في ألمانيا

ولفت الشيخ تميم بن حمد إلى أنّ دولة قطر من أكبر المستثمرين الأجانب في ألمانيا، مؤكدًا أن الدوحة تركز على زيادة استثماراتها في السنوات المقبلة في هذا البلد.

وأعرب عن ارتياحه لاتفاق التبادل التجاري بين البلدين حيث ارتفع بنسبة 80% عام 2021 ليبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

ووقع أمير دولة قطر اليوم الجمعة في ألمانيا اتفاقًا مع وزير الاقتصاد روبرت هابيك، لتعزيز شراكتهما في مجال الطاقة، مع التركيز على تجارة الهيدروجين والغاز الطبيعي المسال مع سعي برلين إلى موارد بديلة بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا المستمر منذ 86 يومًا.

وينص اتفاق الشراكة على عقد اجتماعات منتظمة بين الدوحة وبرلين، وإنشاء مجموعة عمل تركز على تطوير العلاقات التجارية المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال والهيدروجين، بالإضافة إلى مجموعة مختصة بالطاقة المتجددة.

وكان هابيك، زار قطر في مارس/ آذار الماضي، يرافقه مسؤولون من شركة الكهرباء الألمانية (آر.دبليو.إي) وشركة الطاقة يونيبر، لإجراء محادثات بشأن صفقات طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

وتعد روسيا حاليًا أكبر مورد للغاز إلى ألمانيا، وأطلق هابيك عدة مبادرات لتقليل اعتماد برلين على موسكو في مجال الطاقة منذ الهجوم على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وفي هذا السياق، أكّد أمير دولة قطر في المؤتمر الصحافي مع المستشار الألماني أنّ بلاده تعتزم بدء توريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا عام 2024.

وأضاف الشيخ تميم أنه جرى تناول استعدادات دولة قطر لتنظيم كأس العالم 2022، مؤكدًا أنه "لن يمنع أي شخص من القدوم إلى بلدنا والاستمتاع بكرة القدم، ونتوقع من الجميع احترام ثقافتنا".

وأشار أمير قطر إلى أنه جرى كذلك بحث حل الملف النووي الإيراني سلميًا، والتطرق إلى جهود دولة قطر في أفغانستان.

وعبّر الشيخ تميم بن حمد عن تفاؤله، بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، وأبدى استعداده للمساعدة في التوصل إلى ذلك.

دور محوري لقطر

بدوره، قال المستشار الألماني، إنّ قطر ستلعب دورًا محوريًا في إستراتيجية ألمانيا للتنوع بعيدًا عن الغاز الروسي.

ولفت شولتس خلال المؤتمر مع أمير قطر إلى أن "قضية أمن الطاقة تلعب دورًا مهمًا بالنسبة لنا. ستطور ألمانيا بنيتها التحتية بما يسمح لها باستيراد الغاز المسال عن طريق السفن"، مضيفًا: "إنها خطوة كبيرة وقطر تلعب دورًا مهمًا في إستراتيجيتنا".

ومطلع الشهر الجاري، أعلن وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، أن بلاده ستكون قادرة على مواجهة الوضع الذي قد ينجم عن قطع إمدادات النفط الروسي نهاية هذا العام، سواء بسبب حظر تفرضه أوروبا عليه أو عن قرار من موسكو نفسها.

وكان شولتس أوقف العمل بمشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي يمر تحت بحر البلطيق لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وحينما قرّرت روسيا الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا، قبل الهجوم العسكري على أوكرانيا بيوم، أعلنت برلين تعليق "نورد ستريم 2" الذي لم يكن قد دخل الخدمة، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات خاصة بها.

ولاحقًا، اعتبرت الخارجية الأميركية، أنّ خط أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي يربط روسيا بألمانيا والمستهدف بتدابير عقابية فرضتها برلين وواشنطن ردًا على الهجوم الروسي لأوكرانيا، بات "ميتًا" ولا مجال لـ"إحيائه".

وترى الولايات المتّحدة التي تبدي منذ زمن معارضتها لخط الأنابيب هذا، أنه سيعزّز قدرة موسكو على استغلال إمدادات الطاقة إلى أوروبا واستعمالها "سلاحًا" جيوسياسيًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close