الأحد 5 مايو / مايو 2024

طلبت "تبسيط" إجراءات التفتيش.. أوكرانيا تريد توسيع اتفاق الحبوب

طلبت "تبسيط" إجراءات التفتيش.. أوكرانيا تريد توسيع اتفاق الحبوب

Changed

تقرير سابق يعرض لشروط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل إعادة تفعيل اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية (الصورة: غيتي)
سمح اتفاق الحبوب بتصدير نحو 10.5 مليون طن من الأغذية الأوكرانية إلى أسواق أجنبية منذ التوصل إليه في يوليو بوساطة كل من تركيا والأمم المتحدة.

كشف نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تريد توسيع نطاق اتفاق البحر الأسود الخاص بتصدير الحبوب ليشمل مزيدًا من الموانئ والبضائع وتأمل في صدور قرار الأسبوع المقبل بتمديد الاتفاق عامًا على الأقل.

وينتهي، في التاسع عشر من الشهر الجاري، عُمر هذا الاتفاق الذي خفف من حدة أزمة غذاء عالمية بفتح ثلاثة موانئ أوكرانية رئيسية أثناء الاجتياح العسكري الروسي، لكن ظهر أنه مهدد لفترة وجيزة الشهر الماضي عندما علقت موسكو مشاركتها في الاتفاق قبل أن تعود إليه.

وقال نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف في مقابلة مع رويترز: "نحن متأخرون جدًا بالفعل (في إعطاء) معلومات واضحة للسوق بشأن تمديد (الاتفاق)".

وأضاف: "نأمل بحلول الأسبوع المقبل كحد أقصى أن نتوصل إلى تفاهم مع شريكتينا، تركيا والأمم المتحدة، وتكون لدى السوق ككل أيضًا إشارة واضحة بشأن استمرار العمل بالمبادرة".

وأسهم الاتفاق بتصدير نحو 10.5 مليون طن من الأغذية الأوكرانية، معظمها من الحبوب، إلى أسواق أجنبية منذ التوصل إليه في يوليو/ تموز بوساطة كل من تركيا والأمم المتحدة.

"تبسيط إجراءات التفتيش"

وقال المسؤول الأوكراني إن بلاده عرضت على تركيا والأمم المتحدة تمديد الاتفاق عامًا واحدًا على الأقل بالإضافة إلى توسيع نطاقه ليشمل موانئ منطقة ميكولايف الجنوبية التي كانت تقدم 35 بالمئة من صادرات الأغذية الأوكرانية قبل الاجتياح العسكري الروسي.

وأشار إلى أن كييف طلبت "تبسيط" إجراءات التفتيش الإلزامية للسفن المشاركة في نقل الأغذية، حيث تعتقد أن روسيا تتعمد إبطاء عمليات التفتيش لتقليل سرعة الصادرات.

وقال: "نحن بالفعل نطالب بتبسيط إجراءات التفتيش أو إلغاء تفتيش (السفن) المغادرة لأنه ليس منطقيًا، وإلا ينبغي زيادة عدد فرق التفتيش".

وذكر أن الصادرات بموجب الاتفاق يمكن أن تبلغ 15 مليون طن إذا لم تؤخر روسيا تفتيش السفن.

وأوضح فاسكوف أن مفتشي المركز المشترك الذي يشرف على الاتفاق يجرون 12 عملية تفتيش فقط يوميًا، لكن من الضروري تنفيذ ما بين 25 و30 عملية تفتيش. وأضاف: "عندما كانت تركيا والأمم المتحدة تقومان بالتفتيش أثبتتا أنه من الممكن إجراء أكثر من 40 عملية تفتيش في اليوم. والآن عادت روسيا وعدنا إلى إجمالي 12 عملية تفتيش في اليوم".

تحييد ممر الحبوب

وتابع المسؤول الأوكراني: "لا يفسرون (السبب وراء التأخير) لكنهم لا يخفون أيضًا أنهم يفعلون ذلك من أجل تعقيد عمل الممر". وقال فاسكوف: إن الأمم المتحدة وتركيا لم تبلغا كييف بشروط تمديد الاتفاق التي حددتها روسيا.

وقالت موسكو إنها تلقت ضمانات بعدم استخدام ممر الحبوب للأغراض العسكرية. وقالت الأمم المتحدة إنها ستواصل العمل على تيسير شروط تصدير الأسمدة الروسية.

وقال فاسكوف: إن كييف تؤيد الاستخدام السلمي الحصري لممر الحبوب وإن الاتفاق الحالي يتضمن تصدير الأسمدة. لكنه أضاف أنه لم تتقدم أي سفينة بطلب لنقل الأمونيا من الموانئ الأوكرانية.

ومضى نائب الوزير قائلًا "أكدت أوكرانيا وتؤكد الآن أن ممر الحبوب مخصص فقط للسفن المشاركة في المبادرة، سواء في الماضي أو المستقبل".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close