السبت 25 مارس / مارس 2023

قبل وصول الدبابات الغربية.. القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا

قبل وصول الدبابات الغربية.. القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا

Changed

مراسلا "العربي" في كييف وموسكو يتحدثان عن آخر التطورات الميدانية ضمن المعارك الدائرة شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تسعى روسيا منذ أشهر للسيطرة على باخموت في معارك هي الأكثر شراسة منذ أن أرسل الرئيس بوتين قواته إلى داخل أوكرانيا في فبراير الماضي.

سيطر الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، على قرية بلاهوداتني، شمال بلدة باخموت الواقعة شرق أوكرانيا، والتي تشهد منذ فترة معارك طاحنة، في حين تشهد بلدة فوليدار هجومًا جديدًا.

وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن "تدابير هجومية ناجحة" مكنت قواتها من "تحرير قرية بلاهوداتني الواقعة في جمهورية دونيتسك الشعبية"، مستخدمة تسمية موسكو لمنطقة دونيتسك شرقًا.

وتقع بلاهوداتني قرب فوغليدار، البلدة المعروفة بمناجم الملح والتي سيطرت عليها القوات الروسية مؤخرًا، وعند طريق سريع مؤد إلى باخموت.

وتسعى روسيا منذ أشهر للسيطرة على باخموت في معارك هي الأكثر شراسة منذ أن أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قواته إلى داخل أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022.

جبهة باخموت

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" في موسكو سعد خلف بأن القوات الروسية تتقدم في محاور رئيسية عدة في جنوب شرقي أوكرانيا، ونقل عن وزارة الدفاع الروسية إعلانها أنها كبدت الجيش الأوكراني خسائر بشرية قدرت بنحو 40 جنديًا في بلدة سوليدار.

وأوضح خلف أن روسيا تحاول استباق وصول الدبابات التي ستحصل عليها كييف من حلفائها.

محور فوغليدار

بدوره، لفت مراسل "العربي" في كييف، إياد استيتية إلى أن الجبهة الشرقية تشهد معارك محتدمة منذ أيام في باخموت، لكنه شدد على أن محورًا جديدًا بات في صلب المعارك، وهو محور بلدة فوغليدار.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية، قد ذكرت في وقت سابق من اليوم، أن روسيا يمكن أن تحقق مكاسب في هجومها الجديد الواسع على بلدة فوغليدار، لكن ليس من المرجح أن يؤدي ذلك إلى تقدم عملياتي كبير.

وفي تحديث استخباراتي، أوضحت الوزارة أن روسيا تهاجم البلدة بقوة لا يقل قوامها عن لواء، وهي وحدة تتألف عادة من عدة آلاف من الجنود.

وجاء في التحديث أن "هناك احتمالًا واقعيًا أن تواصل روسيا تحقيق مكاسب محلية في القطاع. ومع ذلك، فمن المستبعد أن يكون لدى روسيا عدد كاف من القوات غير الملتزمة (بمهام) في المنطقة لتحقيق نجاح كبير من الناحية العملياتية".

وأضاف أن قادة القوات الروسية يحاولون على الأرجح "إطلاق محور تقدم جديد" في الأراضي الباقية تحت سيطرة أوكرانيا في منطقة دونيتسك، وإزاحة القوات الأوكرانية عن باخموت إلى الشمال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close