الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قوة مالية وعسكرية في السودان.. كيف استغل حميدتي الذهب لتحصين نفوذه؟

قوة مالية وعسكرية في السودان.. كيف استغل حميدتي الذهب لتحصين نفوذه؟

Changed

نافذة في "بوليغراف" تضيء على سيرة حميدتي وكيف سيطر على ذهب السودان واستغلاله لتكوين سلطته (الصورة: الأناضول)
تزايدت نفوذ قائد قوات الدعم السريع بشكل فعلي بعد سيطرته على منجم ذهب جبل عامر وعلى مناجم أخرى جنوب كردفان.

تصدّر اسم قوات الدعم السريع هذه الأيام وعادت التساؤلات حول مصادر تمويلها وتشعب نفوذها داخليًا وخارجيًا على الرغم من كونها قوات فاعلة على الأرض منذ سنوات.

وبزر اسم قائدها محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" لأول مرة في عام 2003 كأحد قادة ميليشيا الجنجويد التي شاركت في قمع متمردي إقليم دارفور في صراع أودى بحياة نحو 300 ألف مدني.

وعام 2013 ووفق مرسوم رئاسي أصدره عمر البشير اكتسبت هذه القوى صفة رسمية وسميت بقوات الدعم السريع وكان قوامها الرئيسي آلاف من مقاتلي الجنجويد السابقين.

وظهرت هذه القوات في أعقاب ثورة عام 2019 ضد نظام البشير بوصفها لاعبًا رئيسًا وقوة عسكرية تملك الأموال إلى حد ادعاء قائدها حميدتي أنه دعم الدولة بأكثر من مليار دولار.

التوسع في تنقيب الذهب

وتنامت قوات الدعم السريع بشكل فعلي بعد سيطرتها على منجم ذهب جبل عامر وعلى مناجم أخرى جنوب كردفان عام 2017 ما زاد في نفوذ حميدتي السياسي والعسكري.

وعلى الرغم من إنكار حميدتي سيطرته على منابع ذهب السودان إلاّ أنّ تحقيقًا صحافيًا لمنظمة "غلوبل وتنس" أكد أن شقيق حميدتي عبد الرحيم دقلو القائد الثاني لقوات الدعم السريع ونجليه يملكون شركة "الجنيد" التي تسيطر على التنقيب عن الذهب. بينما يحمل حميدتي منصب عضو في مجلس إدارة الشركة.

وكشفت وحدة التحقيق في "التلفزيون العربي" عبر صور الأقمار الاصطناعية عن تطور مراحل عمليات التنقيب عن الذهب في منجم جبل عامر منذ سيطرة قوات الدعم السريع عليها عام 2017 إلى 2020، حيث ظهرت طفرة في عمليات الحفر وتلال الرمال والحفر الكبيرة ومسارات ترابية متشعبة يرجح أنها برج اتصالات.

وبتحليل الصور الخاصة لمركز المنجم كان واضحًا توسع عمل قوات الدعم السريع مع ظهور تزايد في عمليات تنظيف وتنقية الرواسب لاستخراج الذهب كما اتضح من أحواض المياه والطين التي ظهرت في صور الأقمار الاصطناعية عام 2020.

وفي مقارنة مع عام 2017 و2019 تظهر الصور تزايد أثار التنقيب بشكل كبير مع ظهور رافعة بالقرب من إحدى الحفر الواسعة. وما أكد زيادة عمل قوات الدعم السريع في تلك المنطقة هو بدء التنقيب في أماكن بعيدة عن مركز المنجم بنحو 4 كيلو مترات.

وكشف تحقيق لوكالة "رويترز" أن مجموعة "الجنيد" تجاوزت في بعض الأحيان قيود البنك المركزي على صادرات الذهب وفي مرات أُخرى باعتها للبنك المركزي بسعر تفضيلي.

حميدتي وفاغنر

كما أظهرت الفواتير المالية في نهاية 2018 أن شركة "الجنيد" أرسلت نحو 30 مليون دولار من سبائك الذهب إلى دبي يبلغ مجموع وزنها طنًا تقريبًا.

ووفق تحقيق لوكالة "غلوبال وتنس" فهناك شركتان تعملان واجهة للحوالات المالية التي تتلقاها وترسلها قوات الدعم السريع، شركة "جي إي كي" للتكنولوجيا والأمن ومقرها السودان، وشركة "ترديف" للتجارة العامة ومقرها الإمارات والتي يديرها القوني حمدان دقلو شقيق حميدتي. 

وتظهر وثائق مصرفية امتلاك قوات الدعم السريع حسابات باسمها في مصرف أبو ظبي الوطني، كما تظهر الأوراق الائتمانية الخاصة بشركة "ترديف" تسلمها 11 مليون دولار من حساب قوات الدعم على أربعة دفعات بين أبريل ويوليو 2019.

وعليه تؤكد التسريبات أن غرض شركة "ترديف" هو توفير غطاء تجاري لتحويل الأموال لقوات الدعم السريع، بينما تستخدم شركة "جي إي كي" الحولات المالية لتأمين المشتريات العسكرية والأمنية اللازمة.

وقد فتح إحكام قبضة حميدتي على الذهب السوداني له الأبواب دوليًا ليدخل لعبة المصالح الإقليمية إذ كشفت بيانات اطلعت عليها شبكة  "سي إن إن" عن تهريب الذهب إلى سوريا عبر طائرات شحن روسية في رحلات متعددة وصلت إلى مالا يقل عن 16 رحلة جوية من السودان إلى اللاذقية في عامي 2021 و2022.

وتتبع فريق التحقيقات في "التلفزيون العربي" بيانات الملاحة الخاصة بطائرات الشحن الروسية واستطاع الوصول إلى رحلة قام بها سلاح الجو الروسي بين الخرطوم ومطار حميميم في اللاذقية في مايو 2021 يرجح أن تكون عملية لتهريب الذهب الذي كان يستخدم بحسب تقرير "سي إن إن" لتمويل جماعة فاغنر الروسية في حربها في أوكرانيا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close