الأحد 5 مايو / مايو 2024

كبار نجوم كرة القدم ومبدعوها.. من سيغيب عن مونديال قطر 2022؟

كبار نجوم كرة القدم ومبدعوها.. من سيغيب عن مونديال قطر 2022؟

Changed

مونديال قطر 2022
بنزيما وصلاح وساديو ماني أبرز الغائبين عن مونديال قطر 2022 - غيتي
فيما ينتظر عشاق كرة القدم أبرز نجومهم على مسرح مونديال قطر 2022، سيترك غياب عدد كبير من هؤلاء من الملاعب تأثيراته على العرس الكروي الكبير.

ينطلق، اليوم الأحد، مونديال قطر 2022، بمشاركة 32 منتخبًا يتقدمهم نجوم اللعبة الكبار كليونيل ميسي من الأرجنيتن، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي نيمار، والبلجيكي دي بروين.

ولطالما كانت بطولة كأس العالم "المسرح المفضّل" لنجوم اللعبة من أجل التألق والإبداع، كما فعل الكثيرون تاريخيًا ممّن سطّروا "الملاحم الكروية" من أمثال بيليه البرازيلي ومارادونا الأرجنتيني وزين الدين زيدان الفرنسي وغيرهم من كبار الفائزين بكأس العالم.

لكنّ هذه البطولة قد تكون أيضًا "فرصة ضائعة" للكثير من اللاعبين المحترفين والمبدعين، الذين يجدون نفسهم "مغيَّبين قسرًا" عنها، إما بسبب ما باتت تُعرَف بـ"لعنة الإصابات" التي تضربهم في "الوقت الخطأ"، أو بكلّ بساطة بسبب إقصاء منتخباتهم وعدم تأهّلها إلى النهائيات.  

أبرز الغائبين عن مونديال قطر 2022

وشكلت الإصابات شبحًا حقيقيًا لمدراء الأجهزة الفنية لدى المنتخبات المشاركة، وأصابت لعنتها العديد من النجوم الذين لن تسنح لهم الفرصة مجدّدًا بلعب مونديال جديد، بسبب تقدم السن، كأفضل لاعب في العالم، وصاحب الكرة الذهبية الموسم الماضي، الفرنسي كريم بنزيما.

كريم بنزيما
غادر بنزيما تدريبات منتخب فرنسا بسبب الإصابة - غيتي

وبذلك، سيفتقد منتخب "الديوك" الهداف الكبير في ريال مدريد، الذي من الممكن القول إنه الفرنسي الأتعس حظًا بعدما تم استبعاده عن مونديال روسيا 2018، وحرمته الإصابة التي تم الإعلان عنها أمس السبت من مونديال قطر 2022.

وانضمّ كريم بنزيما أمس لعدة لاعبين سيفتقدهم الجمهور الفرنسي وخلفه عشاق الكرة في كتيبة ديديه ديشامب، الذي أعلن عن حزنه لإصابة هداف "الميرنغي"، وقال: "أنا حزين للغاية من أجل كريم الذي جعل من كأس العالم هدفًا كبيرًا له".

غيابات فرنسا

وإلى جانب بنزيما البالغ من العمر 34 عامًا، سيغيب عن منتخب فرنسا هداف آخر وهو كريستوف نكونكو المتألق مع فريق لايبزينغ الألماني، بعد ان انضم لزملائه في المنتخب، إلا أن تدخلًا قاسيًا من زميله كامافينغا خلال التدريب، أطاح به خارج قائمة ديشامب. 

وإلى جانب بنزيما ونكونكو، تفتقد فرنسا لاعب الوسط بول بوغبا من يوفنتوس، وزميله في المركز نغولو كانتي من تشيلسي، ومداقع باريس سان جيرمان بريسنل كيمبيمبي، إلى جانب مايك مانيان. 

كانتي
كانتي لازمته الإصابة لمدة طويلة - غيتي

منتخب ألمانيا 

في غمرة البحث عن هداف داخل منطقة الجزاء، كان المدرب الألماني هانسي فليك يعول على تيمو فيرنر مهاجم لايبزينغ تمامًا في خط الهجوم خلال التصفيات المؤهلة للمونديال، إلا أن الإصابة أبعدت الأخير في الأيام الأخيرة قبل التوجه إلى قطر.

هكذا، انضمّ فيرنر إلى اللاعب السيئ الحظ ماركو رويس قائد بروسيا دورتموند، الذي استعاد ذكريات مونديال البرازيل 2014، حين أحرزت بلاده اللقب دونه للسبب نفسه، وكذلك سيفتقد الألمان جهود لاعب الوسط، ونجم بروسيا مونشغلادباخ يوناس هوفمان المصاب.

ماركو رويس
للمرة الثانية بعد مونديال 2014 يُحرم رويس من مشاركة ألمانيا - غيتي

لعنة الإصابات

في قائمة المنتخب الإنكليزي طالت الإصابات ظهيرين، سيكون المدرب ساوثغايت بأمس الحاجة لهما، وهما ظهيرا تشيلسي ريس جيمس وبن تشيلويل.

أما المنتخب البرتغالي، فأطاحت الإصابة بمهاجمه دييغو غوتا نجم فريق ليفربول، إلى جانب بيدرو نيتو جناح نادي وولفرهامبتون في الدوري الممتاز.

وفي غيابات المنتخبات الاوروبية بسبب الإصابة يبرز اسم الإسباني خوسيه غايا، ظهير نادي فالنسيا الإسباني، أما آسيويًا فتشارك اليابان بلا نجمها يوتانا كاياما، وتلعب المكسيك أبرز منتخبات أميركا الوسطى بلا خيسوس كورونا، فيما ستفتقد الأرجنتين خدمات اللاعب جيوفاني لوسيلسو نجم فريق فياريال. 

ديوغو غوتا
ستفتقد البرتغال لجهود غوتا - غيتي

أسد إفريقيا 

لعنة الإصابات طالت أيضًا القارة السمراء، وتحديدًا منتخب أسود الأطلس مع استبعاد أمين حارث الذي تعرض لإصابة خطيرة في آخر مباراة له قبل المونديال، مع ناديه الفرنسي مارسيليا، ليخرج النجم المغربي على نقالة طبية من الملعب. 

أما الغائب الأبرز عن المونديال فسيكون بلا منازع، نجم نادي بايرن ميونخ الألماني، وأفضل لاعب إفريقي، ساديو ماني، الذي كان المنتخب السنغالي يعول على تألقه ومهاراته لمواكبة أسود التيرانا في الحلم المونديالي. 

ساديو ماني
ماني بعد إصاباته الأخيرة - غيتي

كبار اللعبة الغائبون

وإلى "لعنة الإصابات" ثمّة كثيرون من كبار نجوم لعبة كرة القدم سيغيبون عن المنافسيات بسبب إقصاء منتخباتهم، ليُحرَموا بذلك من المشاركة في مونديال قطر، وأبرزهم:

- آرلينغ هالاند، هداف الدوري الانكليزي الممتاز، ونجم مانشستر سيتي الذي فشل مع منتخب بلاده النرويج في التأهل، بعدما حلّ في المركز الثالث بالمجموعة السابعة الأوروبية، ضمن تصفيات المونديال، والتي تأهل عنها مباشرة منتخب هولندا. 

- النجم المصري محمد صلاح، حيث عجز منتخب الفراعنة عن التأهل إثر ملحمة كروية مع السنغال حسم خلالها زميله السابق في ليفربول ماني ورفاقه النتيجة لصالحهم. 

هالاند
لم يستطع هالاند قيادة بلاده إلى المونديال - غيتي

- رياض محرز، الذي تلقى ورفاقه في منتخب الجزائر صدمة كبيرة، تمثلت بهدف في الثواني الأخيرة سجلته الكاميرون على أرض مقاتلي الصحراء، لتخطف بطاقة التأهل منهم.

- "السلطان" السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، الذي خسر منتخب بلاده في مباراة الملحق الأووروبي أمام بولندا (2-0)، ليودع حلم المونديال. 

-  نجم ريال مدريد ومنتخب النمسا دايفيد الابا، الذي أخفق مع منتخب بلاده في تصفيات المجموعة السادسة حتى أنه لم يبلغ المركز الثالث، وقطفت الدنمارك بطاقة التأهل المباشر برصيد 27 نقطة. 

وإلى كلّ من سبق، تسببت" المفاجأة الكبرى" التي حققتها مقدونيا الشمالية أمام المنتخب الإيطالي بغياب جماعي لأبرز نجوم بطل أوروبا العام الماضي، وأولهم حارس المرمى جيانلويجي دوناروما وزميله المخضرم في باريس سان جيرمان الفرنسي ماركو فيراتي.

ومن نجوم المنتخب الإيطالي الغائبين أيضًا، فردريكو كييزا وآنسيني والمدافع كيليني، ليبقى نجم أوروبا العام الماضي جورجينيو أبرز الغائبين على الإطلاق بين الإيطاليين في مونديال الدوحة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close