الإثنين 20 مايو / مايو 2024

كييف تعلن تدمير مسيّرات روسية.. هل بدأ الهجوم الأوكراني المضاد؟

كييف تعلن تدمير مسيّرات روسية.. هل بدأ الهجوم الأوكراني المضاد؟

Changed

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش طبيعة الرد الروسي وتداعيات الهجوم على الكرملين (الصورة: غيتي)
أعرب رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة عن اعتقاده بأن هجومًا مضادًا وعدت به القوات الأوكرانية قد بدأ بالفعل.

أعلنت الدفاعات الجوية الأوكرانية، إسقاط 18 من أصل 24 طائرة انتحارية مسيّرة أطلقتها روسيا في هجوم وقع قبل فجر اليوم الخميس، في وقت أبدى فيه يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، أن هجوم أوكرانيا المضاد قد بدأ.

وقالت إدارة مدينة كييف في بيان، إنه جرى تدمير كل الصواريخ والطائرات المسيّرة التي استهدفت العاصمة الأوكرانية للمرة الثالثة في أربعة أيام.

من طراز "شاهد"

وذكرت الإدارة الأوكرانية أن "الروس هاجموا كييف باستخدام ذخائر وصواريخ من طراز شاهد يُرجح أنها من النوع البالستي".

ودمرت الدفاعات الجوية 12 من أصل 15 طائرة انتحارية مسيّرة من طراز "شاهد" أُطلقت على مدينة أوديسا الساحلية المطلة على البحر الأسود، بينما أصابت ثلاث منها حرمًا جامعيًا. وقالت القيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية إنه لم تقع إصابات.

وجاء ذلك بالتزامن مع اندلاع حريق في مصفاة لتكرير النفط في جنوب روسيا في وقت مبكر اليوم الخميس، عقب هجوم بطائرة مسيّرة، قبل أن تتمكن خدمات الطوارئ من إخماد الحريق بعد ساعتين من نشوبه.

وسبق ذلك، وقوع هجمات أخرى مماثلة بطائرات مسيّرة مفخّخة استهدفت في الأيام الأخيرة مواقع في روسيا أو في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إليها.

وأبرز هذه الهجمات وقع بطائرتين مسيّرتين استهدفتا أمس الأربعاء، وفقًا لموسكو، مبنى الكرملين في موسكو وأسقطتهما الدفاعات الروسية.

وتقصف روسيا أوكرانيا بانتظام منذ أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي حيث ضربت مجموعة متنوعة من الأهداف.

ووردت أنباء الانفجارات الأخيرة بعد أقل من 24 ساعة من إعلان كييف مقتل 21 شخصًا في ضربة روسية بمدينة خيرسون.

استعدادات أوكرانية متواصلة لشن الهجوم المضاد
استعدادات أوكرانية متواصلة لشن الهجوم المضاد - غيتي

"هجوم أوكرانيا المضاد بدأ"

وفي سياق متصل، قال يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، أمس الأربعاء، إنه يعتقد أن هجومًا مضادًا وعدت به القوات الأوكرانية قد بدأ بالفعل، مضيفًا أن قواته تراقب نشاطًا متزايدًا على طول الجبهة.

وفي رسالة صوتية نشرتها خدمته الصحفية على مواقع التواصل الاجتماعي، قال بريغوجين إن "المرحلة النشطة" للهجوم المضاد ستبدأ في الأيام المقبلة.

وقال بريغوجين: "أعتقد أن زحف الجيش الأوكراني قد بدأ بالفعل... نشهد أكبر نشاط ممكن سواء في المحيط أو في نطاق الخطوط الأمامية".

وأضاف: "لذلك أعتقد أن كل شيء قد بدأ بالفعل. وأعتقد أن كل هذا سيدخل مرحلة نشطة في المستقبل القريب جدًا. قد يكون في غضون أيام".

ووعدت حكومة كييف منذ فترة طويلة بشن هجوم مضاد لبدء استعادة الأراضي التي ضمتها روسيا في شرق البلاد بعد غزوها في فبراير/ شباط 2022.

ولفت بريغوجين، إلى أن القوات الأوكرانية محصورة الآن في منطقة بالبلدة تبلغ مساحتها 2.64 كيلومتر مربع فقط، كما اشتكى بريغوجين مجددًا من أن موسكو تتجاهل مناشداته لزيادة إمدادات القذائف.

وزاد قائلًا: "وزارة الدفاع لم تزودنا بذخيرة المدفعية ولدينا موارد فقط لبضعة أيام. إنهم يتجاهلون جميع الطلبات المقدمة من فاغنر".

وفي وقت لاحق قال بريغوزين إن قواته تقدمت 230 مترًا في القتال الذي اجتاح بلدة باخموت بشرق أوكرانيا، وظلت المدينة المدمرة، التي كان يسكنها 70 ألف نسمة، تحت الحصار منذ ما يقرب من عشرة أشهر.

وسبق أن تحدثت تقارير عسكرية عن استعداد كييف لشن هجوم مضاد متوقع بشكل كبير لاستعادة مساحات واسعة من الأراضي في الشرق والجنوب احتلتها القوات الروسية في أعقاب الهجوم الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close