السبت 15 مايو / مايو 2021

كتاب ميشيل كيلو: عن حكم البعث والعسكر في سورية

كتاب ميشيل كيلو: عن حكم البعث والعسكر في سورية
الجمعة 23 نيسان 2021
عن "العربي الجديد"
عن "العربي الجديد"
يتضمن الكتاب خلاصة مخزون كيلو الفكري والسياسي، وتوظيفها من أجل تقديم استقراء تحليلي شامل للكيفيات والحيثيات التي عاشتها سورية في ظل حكم حزب البعث.

لم تقتصر مسيرة الكاتب السوري، ميشيل كيلو، على العمل السياسي، بوصفه معارضاً لنظام الأسد الاستبدادي، بنسختيه الأب والابن، بل كانت له إسهامات ومؤلفات فكرية سياسية متنوعة، بدأها من ترجمته كتباً مهمة في الفكر السياسي، مثل كتابي "الإمبريالية وإعادة الإنتاج"، و"لغة السياسة" لجورج كلاوس، وكذلك كتاب أ. ك. أوليدوف "الوعي الاجتماعي"، "السياسة في الحرب العالمية" لماكس فيبر، و"نظرية الدولة" لنيكوس بولانتزاس، وتوّجها بكتابه الذي صدر قبل شهور من وفاته "من الأمة إلى الطائفة: سوريا في حكم البعث والعسكر" عن دار موزاييك في إسطنبول 2021.

ويمتاز الكتاب الأخير بتضمنه خلاصة مخزونه الفكري والسياسي، وتوظيفها من أجل تقديم استقراء تحليلي شامل للكيفيات والحيثيات التي عاشتها سورية في ظل حكم حزب البعث والعسكر، أكثر من ستة عقود. وعرفت سورية خلالها حدثين مفصليين: تأسيس حزب البعث، والثورة على الأسدية الاستبدادية. ولذلك يأمل من كتابه الإسهام في تفسير غوامض الفترة التي اجتازها السوريون بين هذين الحدثين المفصليين في تاريخ سورية وشعبها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

ثقافة - مصر
الإثنين 10 أيار 2021
عبده داغر
داغر موسيقار مصري رائد يُعد من أشهر عازفي آلة الكمان بالعالم (فيسبوك)
شارك
Share

درّب داغر مشاهير الموسيقيين في مصر، بينهم محمد فوزي وبليغ حمدي، كما عمل في الفرق الموسيقية لمشاهير الغناء المصري، أبرزهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم.

ثقافة - مصر
الجمعة 7 أيار 2021
مصر
قدم سلامة أعمالًا مميزة لصباح وماجدة الرومي وسميرة سعيد (مواقع التواصل)
شارك
Share

فارق الموسيقار المصري جمال سلامة الحياة في أحد مستشفيات العزل بالجيزة إثر تدهور صحته بعد الإصابة بفيروس كورونا.

Close