الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

كتاب ميشيل كيلو: عن حكم البعث والعسكر في سورية

كتاب ميشيل كيلو: عن حكم البعث والعسكر في سورية

Changed

يتضمن الكتاب خلاصة مخزون كيلو الفكري والسياسي، وتوظيفها من أجل تقديم استقراء تحليلي شامل للكيفيات والحيثيات التي عاشتها سورية في ظل حكم حزب البعث.

لم تقتصر مسيرة الكاتب السوري، ميشيل كيلو، على العمل السياسي، بوصفه معارضاً لنظام الأسد الاستبدادي، بنسختيه الأب والابن، بل كانت له إسهامات ومؤلفات فكرية سياسية متنوعة، بدأها من ترجمته كتباً مهمة في الفكر السياسي، مثل كتابي "الإمبريالية وإعادة الإنتاج"، و"لغة السياسة" لجورج كلاوس، وكذلك كتاب أ. ك. أوليدوف "الوعي الاجتماعي"، "السياسة في الحرب العالمية" لماكس فيبر، و"نظرية الدولة" لنيكوس بولانتزاس، وتوّجها بكتابه الذي صدر قبل شهور من وفاته "من الأمة إلى الطائفة: سوريا في حكم البعث والعسكر" عن دار موزاييك في إسطنبول 2021.

ويمتاز الكتاب الأخير بتضمنه خلاصة مخزونه الفكري والسياسي، وتوظيفها من أجل تقديم استقراء تحليلي شامل للكيفيات والحيثيات التي عاشتها سورية في ظل حكم حزب البعث والعسكر، أكثر من ستة عقود. وعرفت سورية خلالها حدثين مفصليين: تأسيس حزب البعث، والثورة على الأسدية الاستبدادية. ولذلك يأمل من كتابه الإسهام في تفسير غوامض الفترة التي اجتازها السوريون بين هذين الحدثين المفصليين في تاريخ سورية وشعبها.

لقراءة المقال كاملاً على موقع صحيفة العربي الجديد
المصادر:
العربي الجديد

شارك القصة

ثقافة - مصر
سُرق رأس التمثال من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر
سُرق رأس التمثال من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر- وسائل التواصل
شارك
Share

سلّمت سويسرا رأس تمثال للملك رمسيس الثاني إلى السفارة المصرية في برن العام الماضي، لكنّ القطعة الأثرية لم تصل إلى القاهرة إلا في الآونة الأخيرة.

ثقافة - مصر
مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
مهرجان أسوان لأفلام المرأة ينطلق بحضور فلسطيني - غيتي
شارك
Share

تستضيف جنوب مصر مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الذي يسلّط الضوء على قضايا وهموم المرأة وإبداعها ويخصص لفتة فنية لغزة.

ثقافة - فلسطين
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة- الأناضول
شارك
Share

أدت الحرب الإسرائيلية إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة، وتضرر 9 مواقع تراثية، و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.